المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأيوبي نخشى ما بعد رفع العقوبات


عبدالناصر محمود
01-18-2016, 07:57 AM
أمين عام الجماعة الإسلامية بلبنان: نخشى الأداء الإيراني في المنطقة بعد رفع العقوبات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

8 / 4 / 1437 هــ
18 / 1 / 2016 م
ـــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/azzamaioubi-thumb2.jpg

عبر الأمين العام للجماعة الإسلامية في لبنان عزام الأيوبي عن خشيته من أن تكون لبدء تنفيذ الاتفاق النووي ورفع العقوبات الاقتصادية عن إيران تداعيات سلبية على المنطقة العربية، في ظل الآداء السلبي لإيران في المنطقة خلال السنوات الأخيرة.

ونقلت وكالة "قدس برس" عن الأيوبي قوله: "لدينا خشية في الآداء الإيراني في المنطقة، وأين ستذهب هذه الأموال التي سيفرج عنها اليوم؟ هل ستكون عبارة عن ضخ جديد في أزمات المنطقة، أم أنه سيذهب باتجاه تنمية الاقتصاد والواقع الاجتماعي داخل إيران، وهذا ما كنا نتمناه؟"
وأشار الأيوبي إلى دور إيران في السياسة اللبنانية، فائلاً: "بدون أدنى شك إيران بلد مؤثر بشكل كبير جدا في السياسة اللبنانية، من خلال حزب الله ومن خلال النفوذ الذي تملكه داخل لبنان، بل في المنطقة المحيطة بلبنان سورية والعراق".


وأكد أن "هذا التأثير يجري بعيدا عن القنوات الديبلوماسية، خاصة وأن الديبلوماسية اللبنانية تعتبر شبه معطلة نتيجة التعطيل القائم في مؤسسات الحكومة اللبنانية".

كما دعا الأيوبي "الإسلاميين في المنطقة العربية إلى توحيد جهودهم ورريتهم لمستقبل المنطقة، في مواجهة كل المخاطر التي تحيط بهذه المنطقة". كما حث الإسلاميين أن يتكاملوا أيضا مع نظمهم الموجودة ضمن هذه الدول، من أجل تأمين عامل توازن القوى في المنطقة".


وأضاف: "فائض القوة الذي تملكه أي دولة غالبا ما يذهب باتجاه زعزعة أمن المنطقة، اليوم وجود قوة لدى الجانب الإيراني أو فائض في القدرات المالية والعسكرية، إذا لم يكن له ما يوازيه ويجعله مضطرا لإعادة الحسابات مرارا وتكرار قبل الإقدام عل أي فعل متهور، غالبا ما سيتسبب في مزيد من الزعزعة وعدم الاستقرار".

وطالب الأيوبي بـ "قاعدة تفاهم بين الإخوان المسلمين والنظام العربي الرسمي، خدمة للمصلحة العامة للمنطقة، وأن تقدم هذه المصلحة على الخلافات القائمة مع الحركات الإسلامية".

وأكد الأيوبي ان "الآداء الذي تقوم به إيران هذه الأيام يشكل تهديدا بدون أدنى شك ويحتاج إلى مراجعة للحسابات من الجذور، وأبرز الأمثلة على ذلك ما يجري في اليمن والعراق وسورية"، لافتًا إلى أنه ليس التهديد الوحيد.

-------------------------------