المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التسول فيروس العصر


جاسم داود
03-26-2012, 03:44 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التسول فيروس العصر

عندما بحثت في المعجم وجدت أن التسول هو طلب مال، طعام، أو المبيت من عموم الناس باستجداء عطفهم وكرمهم إما بعاهات أو بسوء حال أو بالأطفال، بغض النظر عن صدق المتسولين أو كذبهم، وهي ظاهرة أوضح أشكالها تواجد المتسولين على جنبات الطرقات والأماكن العامة الأخرى. فأردتاً أقارن المعنى الذي وجدت في القاموس بالمعنى الذي وجدته في الواقع فاستنتجت أن التسول أخذ بعذاً كبيراً عند المجتمعات ككل .

ظاهرة التسول ظاهرة تفاقمت في مجتمعاتنا بشكل كبير، فعلى قارعة الطريق وفي الحافلة وحتى عندما تتوقف عند أحد المحلات لإقتناء شيء لا تكاد تسلم من أحد المتسولين يتوجه إليه وكأنه ينتظر منك رد دين له. البعض منهم ي*** أطفالاً معه، البعض الآخر يكون على شكل باعة لأنه بشكل من الأشكال يرغمك على أن تشتري منه فهم يلحن عليك بشكل مستفز جداً.

إذا اردنا أن نرى الموضوع من ناحية أخرى، يتبادر إلى الدهن عدة تساؤلات .. لماذا هذا العدد المهول من المتسولين ، هل هي الحاجة دفعتهم إلى ذلك أم هي مهنة جديدة تحتاج إلى ترخيص حتى نعتد عليها. تجد هؤلاء المتسولون قد نسجوا مواويل يكررونها عند صعودهم الحافلات وأحياناً قصص مؤلفة بإحكام لكن الغاية واحدة .. أحياناً تغيير الحافلة التي تستقلها لكن تلك الوجوه هي هي لا تتغير .

قد تتعدد الأسباب التي تدفع الناس للتسول، منها الفقر و إنخفاض مستوى المعيشة، البطالة، العجز .. ومن جهة أخرى لأن عملية التسول قد تدر بالمال وربما بمبلغ يحتاج إلى عمل شهر من أجل كسبه يعني أنها طريقة سهلا لكسب المال .






منقول الفائدة
دمتم برعاية الرحمن وحفظه