المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نتفهم القلق الخليجي من الاتفاق النووي


عبدالناصر محمود
01-24-2016, 08:06 AM
كيري: نتفهم القلق الخليجي من الاتفاق النووي الإيراني
ـــــــــــــــــــــــــــ

14 / 4 / 1437 هــ
24 / 1 / 2016 م
ــــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/Kerry-Zarif_1-thumb2.jpg

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إن بلاده تتفهم القلق الخليجي من الاتفاق النووي الإيراني، مشيرًا إلى أن ثمة تعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي، للعمل على بناء "نظام دفاع صاروخي".
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده كيري، مع نظيره السعودي عادل الجبير، اليوم السبت، بالعاصمة السعودية الرياض، عقب اجتماع وزاري خليجي أمريكي مشترك.

ووصل كيري الرياض في وقت سابق ، في أول زيارة له لدول الخليج العربي، بعد دخول الاتفاق النووي مع إيران حيز التنفيذ

وبشأن ما إذا كانت هناك تعهدات مكتوبة تقدمها أمريكا لدول الخليج، لتوثيق التطمينات بشأن قلقها من الاتفاق النووي الإيراني، قال كيري، "لدينا مذكرات تفاهم، واتفاقات مع جميع دول الخليج، وقواعد عسكرية في بعض البلدان، ومبادلات عسكرية، وبرامج تدريب في مجالات الاستخبارات والأمن، وهناك مشاركة للجيوش الخليجية والأمريكية في تلك البرامج".

وأضاف: "وهناك جوانب أخرى سوف تقدم مثل العمل على نظام دفاعي صاروخي".
وأردف الوزير الأمريكي قائلًا، "أطمئن الجميع أن العلاقات بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون، مبنية على المصلحة والدفاع المشترك، وأعتقد أنه لا شك لدى دول الخليج، وقد قلنا هذا مرارًا، بأن الولايات المتحدة ستقف إلى جانبها (دول الخليج) ضد أي تهديد خارجي".
وتابع، "الآن لدينا القدرة للعمل المشترك، من أجل مواجهة القلق الذي تشعر به السعودية، وبلدان أخرى، ونعلم أن حزب الله لديه 70 أو 80 ألف صاروخ"، متسائلًا، "ما حاجة الحزب لذلك؟، أغلب هذه الأسلحة جاءت من إيران عبر دمشق، وهذا قلق نشاطره الدول الخليجية".

كما ادعى كيري، أن "المفاوضات النووية كانت تهدف إلى تحقيق هدف أساسي، هو جعل المنطقة (الشرق الأوسط)، خالية من التهديد الذي يمثله بلد يمتلك السلاح النووي، ويتسبب في سباق نووي في المنطقة".

----------------------------------------