المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل سينجح وقف إطلاق النار بسورية


عبدالناصر محمود
01-31-2016, 07:47 AM
وثيقة مسربة تشكك في احتمال فرض الأمم المتحدة وقف إطلاق النار بسورية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

21 / 4 / 1437 هـ
31 / 1 / 2016 م
ـــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/4-39-thumb2.jpg

كشفت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية عن وثيقة "سرية مسربة" من مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى سورية "ستيفان دي مستورا" يحذر فيها من عدم قدرة الأمم المتحدة على فرض أو مراقبة وقف إطلاق نار، أو أي إتفاق سلام قد ينتج عن مفاوضات السلام الجارية الآن في جنيف.


وتشكك الوثيقة المسربة بقدرة المنظمة الأممية على فرض السلام في سوريا، كما تخفض كثيراً من التوقعات التي ينتظرها العالم من الأمم المتحدة في فرض وقف لإطلاق النار أو مراقبة تنفيذه على الأرض.


وتلخص "الوثيقة المسربة" من فريق ديمستورا خيارات تطبيق وقف إطلاق النار بثلاث خيارات؛ أولاً : نشر فريق دولي مستقل، ثانياً، الاعتماد على مراقبين محليين مدعومين تقنياً من قبل المجتمع الدولي والمنظمات الأممية، وثالثاً نشر فريق تقليدي مختلط من المراقبين المحليين والدوليين.



وتلفت "الوثيقة " الانتباه إلى أن الظروف العالمية الراهنة، والبيئة العملياتية القائمة في سورية، تؤكد أن نشر قوات حفظ سلام أو مراقبين عسكريين لن تكن وسائل مناسبة لمراقبة "وقف إطلاق النار"، حسب مسودة الفريق الأممي حول الوسائط المحتملة لفرض ومراقبة وقف إطلاق النار.



وبموجب ذلك، يرى "ديمستورا" أنه يتوجب على كل من النظام والمعارضة أن يفرضا ويراقبا أي وقف لإطلاق النار في المستقبل، وتضيف الوثيقة التي وضعها فريق "ديمستورا" أنه يمكن للأمم المتحدة أن توسع من عملها في حال تحسن الوضع الأمني على الأرض، في حسين أشارت إلى أن المنظمة الدولية وأن قد تؤمن دورات تدريبية ومصادر دعم للقوات المحلية الموجودة في مناطق النزاع، إلى جانب أن تؤدي دور الوسيط بين الأطراف المتنازعة والقوى الدولية.


------------------------------