المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطائرات الروسية والمجال الجوي


عبدالناصر محمود
01-31-2016, 07:59 AM
الناتو يؤكد اختراق طائرة روسية للمجال الجوي للحلف
ـــــــــــــــــــــــــــ

21 / 4 / 1437 هــ
31 / 1 / 2016 م
ـــــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/pllanewar-thumb2.jpg

أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو" ان طائرة حربية روسية إنتهكت المجال الجوي التركي ، رغم التحذيرات المستمرة من المسؤولين الأتراك
كما دعا الحلف، موسكو لعدم اختراق طائراتها الحربية المجال الجوي التركي مجددا، وطالب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، روسيا "باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة" لضمان عدم انتهاك المجال الجوي للحلف مرة أخرى.
وأوضح ستولتنبرغ في بيان "أدعو روسيا إلى التصرف بمسؤولية والاحترام التام للمجال الجوي للحلف الأطلسي. وعلى روسيا اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان عم حدوث انتهاكات مماثلة مرة أخرى".

في غضون ذلك، عبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن سعيه إلى عقد لقاء مع الرئيس الروسي عقب إعلان الخارجية التركية استدعاء السفير الروسي في أنقرة بعد إعلانها "الاختراق الروسي الجديد للأجواء التركية."
وحذر الرئيس التركي روسيا من "أي أعمال غير مسؤولة" مثل انتهاك الأجواء التركية، وقال إن على موسكو أن تتحمل "العواقب" في حال استمرت باختراق المجال الجوي التركي.
وقال اردوغان: انتهكت مقاتلة تابعة لسلاح الجوي (الروسي) ظهيرة أمس مجالنا الجوي، ونعتبر هذا الانتهاك الذي وقع رغم التحذيرات التي وجهت باللغتين الروسية والانكليزية، نتيجة جهود موسكو الرامية لتصعيد الأزمة بالمنطقة.
وتابع: إنتهاك طائرة روسية لمجالنا الجوي، بمثابة إنتهاك لمجال "الناتو"، والحلف يتابع هذ الموضوع، حيث رصد الإنتهاك قبلنا، ولتعلم موسكو أنها إذا واصلت انتهاكاتها لسيادة تركيا ستكون مضطرة لتحمل العواقب

وأردف: شن هجمات على أهداف مدنية في مناطق قريبة من حدودنا داخل سوريا أمر يشعرنا بالقلق، ومن الواضح أن العمليات الروسية في المنطقة لا علاقة لها بمكافحة الإرهاب، وإنما تحولت تماماً لجهود رامية لإبقاء النظام السوري.

وأضاف: مثل هذه الخطوات الغير مسؤولة لن تعود بالنفع لا على روسيا، ولا على علاقاتها بالناتو، ولا حتى على السلام الإقليمي والعالمي، وإنما ستكون لها أضرار وتداعيات خطيرة، ومساء الجمعة 29 / 1 استدعينا السفير الروسي، وقدمت له الخارجية احتجاجا شديد اللهجة

كانت السلطات التركية، قد استدعت يوم السبت 30 / 1 ، السفير الروسي لديها أندريه كارلوف على خلفية خرق طائرة روسية أجواءها مجددًا.
كما أكدت السفارة الروسية في أنقرة، من جهتها واقعة استدعاء السفير.

-----------------------------------