المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فرنسا تستعد للتدخل العسكري بليبيا


عبدالناصر محمود
02-04-2016, 08:12 AM
أنباء عن نية فرنسا للتدخل العسكري بليبيا
ـــــــــــــــــــــ

25 / 4 / 11437 هــ
4 / 2 / 2016 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/fabios-kerry-thumb2.jpg


أكد المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، ستيفان فول، إن "بلاده يمكن أن تنفذ عملية عسكرية في ليبيا، ضد أهداف لتنظيم داعش الإرهابي، في حال تحقق عدد من الشروط"، على حد قوله.
وأوضح فول، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، أن الشروط تتمثل في "تشكيل حكومة وحدة وطنية في العاصمة الليبية طرابلس، وطلبها العمل العسكري، وصدور قرار دولي بشأنه، كما هو الوضع في مالي".
يأتي هذا بعد يوم واحد من تأكيد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أن رئيس بلاده، باراك أوباما، "لا يريد التدخل عسكرياً في ليبيا" وسوريا أيضًا.

وقال كيري في مؤتمر صحفي مشترك، عقده مع نظيره الإيطالي، باولو جينتيلوني، في ختام اجتماع روما للتحالف الدولي ضد "داعش"، أمس الثلاثاء، إن "آخر شيء يمكن أن نتمنى رؤيته هو قيام خلافة كاذبة تمتلك مليارات الدولارات من عائدات النفط في ليبيا" ــ في إشارة إلى "داعش".
وأوضح: "نحن على وشك أن نشهد تشكيل حكومة وحدة وطنية، وهذا سيحول دون تمدد داعش في البلاد"، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة التركيز "على تدريب قوات الأمن الليبية، وأن الجهد العسكري ليس فقط لتنظيف الأرض، بل أيضاً، لخلق بيئة آمنة تسمح للحكومة بالاستقرار والعمل هناك".
وتزامنت تصريحات كيري، مع أخرى مماثلة أدلى بها نظيره الفرنسي، لوران فابيوس، على هامش الاجتماع نفسه، قال فيها إن بلاده "ليست لديها نية للتدخل عسكرياً في ليبيا".


ولم تقم فرنسا حتى الآن بعمل عسكري ضد داعش في ليبيا، إلا أنها تنظم طلعات جوية استكشافية فوق الحدود الليبية، انطلاقا من قاعدتها العسكرية في النيجر.
وكانت تقارير إعلامية تحدثت، خلال الأيام الماضية، عن احتمال تدخل عسكري وشيك للتحالف الدولي في ليبيا.

--------------------------