المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سوريا توافق على ترخيص حزب سياسي جديد بعد استيفائه للشروط


Eng.Jordan
03-26-2012, 03:13 PM
وافقت لجنة شؤون الأحزاب خلال اجتماعها امس الأحد/25 مارس الحالي/ برئاسة اللواء محمد الشعار وزير الداخلية السوري على ترخيص حزب سياسي جديد باسم " سوريا الوطن " ، بعد أن تأكدت من استيفائه للشروط المطلوبة في قانون الأحزاب .

ونقلت وكالة الانباء السورية ( سانا ) عن اللواء الشعار قوله في تصريحات للصحفيين بعد الموافقة على الترخيص إن " اللجنة رخصت للحزب المذكور بعد دراسة أوراقه واستكماله لكل الإجراءات القانونية والمهل المحددة للتراخيص ونشر وثائقه في الصحف الرسمية "، لافتا إلى أن عدد الأحزاب المرخصة وصلت حتى تاريخه إلى تسعة أحزاب جديدة إضافة إلى أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية والتي اعتبرت مرخصة بعد استكمالها لكامل أوراقها خلال الأسابيع الماضية .

وأشار اللواء الشعار إلى أن اللجنة درست الطلب المقدم من مؤسسي حزبي الكتلة الوطنية والاتحاد الديمقراطي السوري وأبدت بعض الملاحظات على بعض وثائقهما ونظامهما الداخلي حيث قررت إعادة الوثائق إلى المؤسسين لتلافي الملاحظات.

يشار إلى أن الأحزاب المرخصة التي وافقت عليها لجنة شؤون الأحزاب حتى تاريخه تسعة وتشمل احزاب التضامن والتنمية الوطني والديمقراطي السوري والأنصار والطليعة الديمقراطي والتضامن العربي الديمقراطي والشباب الوطني السوري والشباب الوطني للعدالة والتنمية وحزب سوريا الوطن إضافة إلى أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية ( الائتلاف السابق لحزب البعث الحاكم في سوريا ) .

ويأتي الترخيص للاحزاب السياسية في سوريا في إطار الخطوات الاصلاحية التي تنتهجها القيادة السياسية السورية، لتحسين المناخ السياسي واتاحة الفرصة امام الاحزاب السياسية الجديدة للمشاركة في العملية السياسية ، والانتخابات البرلمانية المقبلة المنوي اجراؤها في مايو القادم .

وأقر مجلس الوزراء السوري في يوليو الماضي مشروع قانون ينظم عمل الاحزاب في سوريا ، ويمنع القانون الجديد تأسيس الاحزاب "على أساس ديني او قبلي او مناطقي او فئوي او مهني" ، كما يمنع قيامه على "أساس التمييز بسبب العرق او الجنس او اللون".


/مصدر: شينخوا/