المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منع الهيمنة الإيرانية في سورية


عبدالناصر محمود
02-10-2016, 08:13 AM
خاشقجي : السعودية لن تتراجع عن منع الهيمنة الإيرانية في سورية
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

غرة جماد أول 1437 هــ
10 / 2 / 2016 م
ـــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/4506d008-1b7e-424d-ba3e-c390f15f8155-thumb2.jpg



قال الكاتب السعودي "جمال خاشقجي" المدير العام لفضائية "العرب" : إن السعودية لن تتراجع عن منع الهيمنة الإيرانية في سوريا، مشيرا إلى أملها في كسر حالة الجمود التي عصفت بسوريا بعد 5 سنوات من إراقة الدماء.

وتحدث في مقال نشره بموقع "ميدل إيست آي" عن أنه من غير المتوقع أن يكون التدخل العسكري السعودي أو قوات أخرى في سوريا سلساً في ظل ازدحام ساحة المعركة بالمتقاتلين، مؤكدا على ضرورة وجود ترتيبات مسبقة لمنع حدوث اشتباكات عرضية.

وتحدث عن أن السعودية ضمنت بالفعل دعم تركيا التي لا تشارك الرياض فحسب في رفضها للسيطرة الإيرانية على سوريا، ولكنها أيضا تعارض انتشار المسلحين الأكراد على طول حدودها الشمالية.

وأكد على أن الرياض ستعيد بذلك توجيه انتباه المجتمع الدولي تجاه الأزمة السورية، وطالب بألا تضيع السعودية وتركيا فرصة دعم الثوار الموثوق فيهم بسوريا وإمدادهم بصواريخ أرض- جو، مضيفا أن تركيا ستقيم بعد ذلك المنطقة العازلة التي دعت إليها طويلا.

وذكر أن الرياض لم تتوقف مطلقا عن الدعوة من أجل سوريا موحدة ومحررة من بشار الأسد وإيران.

وأشار إلى أن العملية البرية السعودية ستضغط على روسيا التي اتبعت إستراتيجية الأرض المحروقة قبيل محادثات جنيف للسلام، وسيضطر الروس للتفاوض مع السعوديين والأتراك بشأن تشكيل حكومة انتقالية لكل سوريا بدون "الأسد" أو ترك سوريا منقسمة يضمد جراحها الزمن.

------------------------------------------