المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحث على ترشيد الاستهلاك


عبدالناصر محمود
02-13-2016, 08:31 AM
خطبة الجمعة بالكويت تحث على ترشيد الاستهلاك تزامنًا من انخفاض النفط
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4 / 5 / 1437 هـ
13 / 2 / 2016 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/fridaypray-thumb2.jpg


وزعت وزارة الأوقاف الكويتية، خطبة الجمعة 3 جمادى الأولى 1437 هـ على المساجد، تحت عنوان "الترشيد، والحث على عدم الإسراف".
و أكد الخطباء أن الدين الإسلامي، دعا إلى "الاعتدال في كل شيء، وحث على القصد في كل أمر"، مستشهدين بآيات من القرآن الكريم، كقوله تعالى (وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا)[الإسراء:29].

كما قدموا شرحًا لمظاهر الإسراف في الحياة اليومية، موضحين أن من أبرزها المأكل والمشرب ولا سيما في الولائم والمناسبات، وتكدس خزانات الملابس بثياب باهظة الأثمان والانهماك في تبديد المال في التوافه والكماليات.

ولفت الخطباء إلى "تجاوز الحد المعقول في استهلاك الماء والكهرباء ووسائل الاتصال العامة، والمبالغة في غسيل السيارات وعدم الاتزان في ري الحدائق والمزروعات وإضاءة المصابيح نهارًا"، مؤكدين أن "هذه الأوقات التي تتهاوى فيها أسعار النفط، تستدعي تعاون الجميع مع دولهم، من خلال ترك الإسراف وعدم الإغراق في النفقات وترشيد المصروفات".

يأتي هذا بعد إعلان وزير المالية في البلاد، أنس الصالح، الأسبوع الماضي، تخفيض الدعم بنحو 10 مليارات دولار، في الميزانية المقبلة، إثر تراجع أسعار النفط.
و بدأت الحكومة الكويتية، منذ مطلع العام الحالي، إجراءات تقشفيه تتمثل في التمهيد لرفع أسعار البنزين والكهرباء كخطة أولية قبل أبريل المقبل، بحسب تصريحات ل**** وزارة المالية الكويتية، فضلًا عن زيادة الرسوم وفرض ضرائب على الشركات وغيرها من خطوات، يتوقع أن تكون لها انعكاسات اجتماعية.
-------------------------------