المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معرض عن الحج في المتحف البريطاني


عبدالناصر محمود
03-27-2012, 07:16 AM
معرض عن الحج في المتحف البريطاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

ـ يُقام حالياً بالمتحف البريطاني في لندن معرض ( الحج رحلة إلى قلب الإسلام ) ، الذي يستمر إلى 15 من إبريل 2012م .
ـ وقد استغرق إعداد المعرض نحو ثلاث سنوات ، وهو أكبر المعارض عن الحج ، ويشتمل على كثير من المخطوطات والمنسوجات والصور والقصص والقطع الأثرية .
ـ ويبيّن المعرض طرق الحج القديمة التي كان يسلكها الحجاج من كلّ صوب وفجّ عميق ، وبينها الطريق الإفريقي خلال الحكم المملوكي ، الذي يمرّ بتمبكتو في مالي والقاهرة ، وصولاً إلى مكة المكرمة ، والطريق العثماني الذي كان يمتد من إسطنبول إلى دمشق فمكة . ودرب زبيدة بين بغداد ومكة المكرمة .
ـ ويشرح المعرض أهمية الحج منذ الأيام الأولى لهذه الشعيرة الإسلامية ، ويعرض أيضاً رحلة حجّ الرسول صلى اللهُ عليه وسلم ، ويجول خلال رحلة الحج مع الزمن والجغرافيا إلى أيامنا الحاضرة ، إضافةً إلى استعراض معاني الحج .
ـ ويبرز المعرض ثلاثة أوجه للحج :
* ـ تبدأ برحلة الحاج من خلال التركيز في الطرق الرئيسة التي سلكها الحجاج في الماضي ، سواء من قارة أسيا أم من إفريقية أم من أوربة أم من المشرق الإسلامي .
*ـ ويتناول الجانب الثاني الفرائض المصاحبة للحج ، ومعاني أداء فريضة الحج عند المسلم .
*ـ ويبرز الجانب الثالث مكة المكرمة والكعبة المشرفة ، بوصفهما قبلة المسلمين والحجاج ، ويوضح أهميتهما .
ـ ويشتمل المعرض على صور حديثة ، وأفلام قديمة وحديثة ، ومجسمات ، ومجموعة من أجمل القطع الفنية والمنسوجات والمخطوطات التي تعود ملكية بعضها إلى أشخاص ، وبعضها الآخر إلى متاحف من بريطانيا ومختلف أنحاء العالم ، إلى جانب جزء كبير من المعروضات تمّ تجميعها من المملكة العربية السعودية من خلال مكتبة الملك عبد العزيز العامة .
ـ كما يتضمن خرائط قديمة ، وإسطرلابات ، وبوصلات ويوميات حجاج حول رحلة الحج ، ومحملاً أحمر مذهّباً كان يستخدمه السلاطين للتنقّل .
ـ ويقابل هذا الشقّ التاريخي شقّ حديث يتمثّل في صور للحجاج في حافلات أو طائرات ، وزبائن وكالات سفر متخصّصة في رحلة الحج .

ـ ومن بين الكتب التي تُعرض ضمن المخطوطات النادرة وكتب الرحلات في المعرض كتاب لأول سيدة بريطانية مسلمة تقوم بأداء فريضة الحج ، وهي إيفيلين كوبولد ، إلى جانب صور وصفحات من الأدعية المكتوبة بخطّ اليد حملتها معها من القاهرة وهي متجهة إلى أداء الحج عام 1933م . (*)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ:Saudi_Arabia::Saudi_Arabia:
(*) م: الفيصل ـ ع: 429/430 ــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ