المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحركات لحظر توريد الأسلحة


عبدالناصر محمود
02-15-2016, 08:09 AM
صحيفة: تحركات أوروبية لحظر توريد الأسلحة للسعودية
ـــــــــــــــــــــــــــ

6 / 5 / 1437 هــ
15 / 2 / 2016 م
ـــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/hazm2_3-thumb2.jpg


أعلنت صحيفة بريطانية يوم الأحد 14 / 2 ، النقاب أنه من المقرر أن يصوت البرلمان الأوروبي في موعد متأخر من الشهر الحالي على حظر شامل لبيع الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية السعودية.
ونشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية في عددها الصادر اليوم، مقالا لدانيال بوفي حول انتقادات الاتحاد الأوروبي لبريطانيا لبيعها السلاح إلى السعودية، قال فيه: "إن بريطانيا تواجه انتقادات حادة من البرلمان الأوروبي بسبب استمرارها في بيع السلاح للسعودية وسط أدلة قوية على استخدام السعودية لتلك الأسلحة في القصف العشوائي في اليمن" ـــ على حد قوله ــ
وادعى الكاتب، في مقاله، الذي نقلته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إلى العربية: "إن الحكومة البريطانية باعت العام الماضي اسلحة تبلغ قيمتها نحو 3 مليارات جنيه استرليني للسعودية"، وهو ما نفته بريطانيا لكنها أقرت بـ "قيامها بتدريب بعض الطيارين الذين شاركوا في الضربات الجوية".
كما لفتت الصحيفة إلى أن "الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون كان قد تدخل بشكل غير متوقع في مطلع الشهر الحالي مطالبا كل الدول بما في ذلك بريطانيا بتذكر واجبها في وقف تدفق الأسلحة على القوات التي تقودها السعودية"، وفق الصحيفة.

من جهتها، زعمت"هيومن رايتس ووتش" في تقرير لها اليوم: "إن التحالف بقيادة السعودية يستخدم في اليمن الذخائر العنقودية الواردة من الولايات المتحدة والمحظورة دوليا، رغم أدلة على خسائر في صفوف المدنيين".
كما اتهم مدير قسم الأسلحة وحقوق الإنسان في "هيومن رايتس ووتش" ورئيس "تحالف الذخائر العنقودية" ستيف غوس، في تصريحات نقلها ذات التقرير "السعودية وشركاءها في التحالف، فضلا عن أمريكا التي تورد إليهم الأسلحة"، بأنهم "يضربون بعرض الحائط المعايير الدولية التي تقول بضرورة ألا تُستخدم الذخائر العنقودية في أي ظرف من الظروف".


كانت قيادة التحالف العربي، الذي تقوده السعودية ضد المتمردين "الحوثيين" في اليمن، قد أعلنت ان الدفاع الجوي السعودي اسقط مساء يوم السبت 13 / 2 صاروخا من طراز "سكود" اطلق من الاراضي اليمنية.

وجاء في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية الرسمية "اعلنت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن في بيان لها ان قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت عند الساعة العاشرة الا ربعا من مساء اليوم (18,45 تغ) صاروخ سكود تم اطلاقه من الاراضي اليمنية باتجاه خميس مشيط" في جنوب المملكة، على مسافة 100 كلم من الحدود اليمنية. اضاف البيان "تم تدميره (الصاروخ) بدون اضرار".

من جهتها، نقلت وكالة "سبأ" اليمنية، التي يسيطر عليها الحوثيون، السبت، عن مصدر عسكري قوله "أطلقت القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية مساء يوم الأحد 14 / 2 صاروخا بالستيًا على مطار أبها الاقليمي" على مقربة من خميس مشيط، وان "الصاروخ حقق هدفه بدقة عالية".

وهي المرة الثالثة منذ الاثنين تعلن السعودية اعتراض صاروخ سكود اطلق من اليمن.


--------------------------------