المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أفضل 8 أطعمة خالية من الغلوتين


Eng.Jordan
02-16-2016, 02:58 PM
الغلوتين بروتين موجود في القمح والشعير والجاودار ومشتقات تلك الحبوب. ويسبب


الغلوتين بروتين موجود في القمح والشعير الخميرة ومشتقات تلك الحبوب. يسبب بروتين الغلوتين التهاباً في الأمعاء الدقيقة للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية، التي تعوق امتصاص المواد الغذائية، وتؤدي إلى سوء التغذية وفقدان الوزن.
يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه بروتين الغلوتين ومرضى الاضطرابات الهضمية أيضاً من الأعراض المؤلمة، مثل اضطرابات المعدة والإسهال، وآلام البطن، والانتفاخ. ويساعد تناول الأطعمة الخالية من الغلوتين مرضى الاضطرابات الهضمية على تفادي أعراض المرض ويمنع حدوث المضاعفات.
إن اتباع نظام غذائي بسيط خال من الغلوتين، المفتاح إلى التقليل من هذه الأعراض ومشاكل الهضم لمن يعانون من حساسية الغلوتين. فإليك قائمة بالمكونات الثمانية المهمة التي يجب أن تتوفر في مطبخك، لتجعلي الوصفات الخالية من الغلوتين شهية ومتنوعة
1. الكينوا، سهل وسريع الطبخ، له طعم يشبه نكهة الجوز مع القليل من المرارة والملوحة. يمتاز دقيق الكينوا بأنه يحتوي على ثلاثة أضعاف الحديد المعزز للطاقة مقارنة بالدقيق الأبيض العادي. ويحتوي الكينوا أيضاً على جميع الأحماض الأمينية الضرورية، وهو الأغنى بالبروتين من جميع الحبوب المعروفة.
2. الخبز الخالي من الغلوتين. يمكنك استخدامه ليس كشرائح خبز فحسب بل كمادة أولية لصنع الخبز المحمص والحشوات وفتات الخبز.
3. البيض. العجة والفيرتاتا والبيض المخفوق ثلاث طرائق لتحويل أي شيء لديك في الثلاجة إلى وجبة ذهبية شهية. أو اسلقي البيضة بفقسها في الماء المغلي وضعيها على سلطة ساخنة.
4. الحنطة السوداء. إنها منخضة الثمن جداً وهي حبوب تقليدية مهدئة من أوروبا الشرقية ، أمزجيها مع البيض والخبز المحمص لبضع دقائق في وعاء، ثم صبي المرق عليها واتركيها على نار خفيفة لمدة نصف ساعة حتى تمتص كل السائل. إنها لذيذة مع البصل المشوي، والخضارة المقلاة، أو المعكرونة الخالية من الجلوتين.
5. النودلز. يصنع من النودلز الأطباق التايلاندية، وهي تتوفر بأطوال وسماكات مختلفة. ويمكنك تناولها كبديل للأرز أو المعكرونة، وإعدادها أسرع بكثير من أي منهما، واحرصي على غسلها جيداً بعد نقعها في الماء الساخن بحيث لا تلتصق ببعضها بسبب النشاء.
6. الخس. تحصلين على وجبة صحية رائعة خالية من الغلوتين كلما أعددت لنفسك السلطة.ويمنحها الخش قواماً حسناً وطعماً مقرمشاً.
7. وجبة الذرة. سواء كنت تعدين الذرة للإفطار أو العشاء أو خبز الذرة الخالي من الغلوتين كوجبة خفيفة، يمكنك شراء طحين الذرة الخشن أو الناعم وإعداده للأكل، وهو يتوفر باللون الأبيض، أو الأصفر، أو الأزرق.
8. اللبن الممزوج بالحبوب الغنية بالألياف والخالية من الغلوتين (أو حبوب الأرز) والفواكه. جربي النكهات المختلفة اللبن والحبوب وامنحي نفسك جرعة صحية من الكالسيوم والبروتين والدهون.
ومن خيارات الطعام الصحي الأخرى الخالية من الغلوتين والتي يسهل الحصول عليها دقيق اللوز، ودقيق جوز الهند، والأمارانث، والدخن، ودقيق البازلاء، ودقيق البطاطا ودقيق الصويا. فإذا كنت مصابة بمرض الاضطرابات الهضمية فإن هذا يجب أن لا يمنعك من تناول الطعام أو الوجبات الخفيفة. وتتوفر اليوم مزيداً من المنتجات الخالية من الغلوتين كما توجد العديد منها التي يمكنك تحضيرها بنفسك لتبقي بصحة جيدة.