المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تورط الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني في تفجير أنقرة


عبدالناصر محمود
02-20-2016, 07:47 AM
اردوغان: معلوماتنا تشير إلى تورط الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني في تفجير أنقرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


11 /5 / 1437 هــ
20 / 2 / 2016 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/erdogann_4-thumb2.jpg


أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الجمعة 19 / 2 ، إنّ لدى بلاده معلومات استخباراتية وأمنية تؤكّد بما لا يدع مجالا للشك، أنّ الانتحاري - الذي نفذ تفجير أنقرة الإرهابي- ينتمي إلى تنظيم "ي ب ك" الجناح المسلح لـتنظيم "ب ي د" - الذراع السوري لمنظمة بي كا كا- (حزب العمال الكردستاني) رغم عدم تبنّيهم العملية.

كما عبر أردوغان عن حزنه لامتناع الدول الغربية عن البوح بأسماء المنظمات "الإرهابية"، قائلاً في هذا السياق "أستغرب إصرار الغرب على عدم عدم إعلان "ب ي د" منظمة إرهابية، فهذا الأمر يحزننا، لأننا نقدم لهم كافة الأدلة والوثائق التي تثبت صحة أقوالنا، فالاتحاد الاوروبي يقول عن منظمة بي كا كا، إرهابية، فلماذا لا تقولون إن "ب ي د" و "ي ب ك" منظمتان إرهابيتان، فهم (الغرب) يذكرون الإرهاب، دون تحديد أسماء المنظمات الإرهابية".
وجاءت تصريحات الرئيس التركي أثناء لقائه بعدد من الصحفيين عقب صلاة الجمعة التي أدّاها في أحد مساجد مدينة إسطنبول، حيث أشار أنّ عدد جرحى العملية الانتحارية، تدنّى إلى 28 جريحاً بعد تعافي 33 من أصل 61 أُصيبوا خلال عملية التفجير.
ورداً على سؤال حول تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي، حول حادثة تفجير أنقرة، قال أردوغان "لا طائل من تصريحات المتحدث حاليا، فبعد قليل سأتحدث مع السيد أوباما في الساعة الخامسة، وسنبحث هذه الأمور".



وكان المتحدث، باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، رفض تأكيد أو نفي تورط منظمة "ي ب ك" في تفجير أنقرة، قائلاً "أنا لن أتحدث عن أدلة معينة يتم دراستها أو الحديث عنها من قبل الآخرين، بينما وحسب علمنا، لايزال هنالك تحقيق جارٍ في المسألة".



كما لفت أردوغان إلى أنّ روسيا تتحرك بالتنسيق مع النظام السوري وعناصر "ب ي د" وجناحه المسلح "ي ب ك"، مشيراً في هذا السياق أنّ موسكو تسعى لإكساب هؤلاء، مزيداً من المساحات في الشمال السوري، لتمكينهم من تشكيل حزام في تلك المناطق، من أجل تهديد أمن وسلامة تركيا.
وجدد أردوغان عزم بلاده عدم السماح لتشكيل هذا الحزام، مشيرًا إلى أنّ تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي حيال تشكيل مثل هذا الحزام غير الشرعي بالقرب من حدودها الجنوبية، وأنّ قصف القوات التركية لمواقع "ب ي د" في أعزاز والمناطق المجاورة لها، يندرج ضمن هذا النطاق.

من جهة أخرى، رحّب وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، بوصف نظيره الأمريكي، جون كيري، خلال اتصال هاتفي جرى بينهما أمس، منظمة "ي ب ك"، بأنها لا يمكن الوثوق بها.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقده اليوم الجمعة، مع نظيريه الجورجي والأذربيجاني، في العاصمة الجورجية تبليسي، حيث أشار جاويش أوغلو أن "بدء الولايات المتحدة الأمريكية بفهم المسألة، تطور هام، رغم التصريحات المتناقضة التي تصدر منها ".
وأكد جاويش أوغلو أن النتائج التي توصلت إليها سلطات بلاده من التحقيقات المتواصلة حول تفجير أنقرة الذي وقع الأربعاء الماضي، تكشف أن تنفيذه جرى من قبل أشخاص ذو صلة مع منظمتي "ب ي د"، و"بي كا كا".

وكانت رئاسة الأركان التركية، ذكرت الأربعاء، أنَّ هجومًا إرهابيًا استهدف عربات لنقل عناصر القوات المسلحة، لدى وقوفها عند إشارة مرورية في أحد شوارع العاصمة أنقرة، مساءً.
وأعلن المتحدث باسم الحكومة، نائب رئيس الوزراء، نعمان قورطولموش، أن حصيلة التفجير الذي وقع بسيارة مفخخة، بلغت 28 قتيلاً.




-----------------------