المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف اعمل غريبة


صابرة
02-20-2016, 05:22 PM
تعتبر الغريبة من الحلويات الشرقية سريعة التحضير والمحببة عند جميع الفئات لأنها تذوب بالفم، ولذيذة الطعم وذات سعرات حرارية قليلة والأهم أنها مفيدة لأطفالك والتي يمكنك تقديمها في الأعياد والمناسبات أيضاً والزيارات العائلية والأسرية، وتكون في متناول الأطفال والأبناء دائماً وذلك لطعمها اللذيذ الذي يحبه الجميع على اختلاف أعمارهم، وتعتبر أيضاً الغريبة من الحلويات المشهورة جداً في المجتمعات العربية حيث تعتبر الحلوى الرئيسية لكثير من المناسبات سواء السعيدة أو الحزينة مما يتطلب معرفة آلية اعدادها وتحضيرها لتكون بالطعم والشكل المطلوب الذي ترغبين فيه. واليوم نضع بين يديك طريقة سهلة وبسيطة لعمل الغريبة والتي يمكنك أن تبدعي في تحضريها في المنزل وتباهين بها أقاربك وجيرانك.

يلزمك من المقادير:½ كوب سمنة، مع ½ كوب زيت ذرة، و2/3 كوب من السكر المطحون، بالإضافة إلى ½ معلقة صغيرة بيكنج باودر، 2 ½ كوب طحين منخل، ورشة قليلة من الملح. " من المهم أن تكون المكونات بنفس درجة حرارة الغرفة "
أما للتزيين فإنك تحتاجين إلى فستق حلبي مجروش أو مقطع إلى أنصاف، ويمكنك وضع الصنوبر وحبات البندق أيضاً . وإليك الآن طريقة تحضير الغريبة:

ضعي السمنة وزيت الذرة والسكر المطحون معاً في الخلاط، وشغليه جيداً لمدة 5 دقائق حتى يذوب السكر تماماً، وتصبح كالقشدة، ضعي الخليط الذي حصلتي عليه في وعاء عميق، الآن أضيفي له الطحين المنخل مع البيكنج باودر بالتدريج وعلى مراحل وبهدوء شديد واستمري بالخفق قليلاً بالمضرب اليدوي حتى تتكون لديكِ عجينة ناعمة ولينة والأهم أن تكون متماسكة قليلاً. ولك الخيار الآن في تشكيل العجينة التي أمامك، فإما أن تشكليها حالاً وإما أن تشكليها بعد أن ترتاح قليلاً في الثلاجة. ثم خذي من العجينة القليل وحوليه إما إلى حرف أس (s)، أو إلى كرات صغيرة ملساء أو إلى قطع صغيرة كالأصابع أو يمكنك استخدام قوالب التشكيل أو إلى أي شكلٍ ترغبين به ويحبه أطفالك . بعد ذلك قومي بتزيين حبات الغريبة بالفستق الحلبي، ثم ضعي الغريبة في الفستق المجروش واضغطي قليلاً حتى تتغطى تماماً، أو ضعي حبة من الفستق أو الصنوبر أو البندق في منتصف الغريبة واضغطي قليلاً بالأصبع حتى تدخل في عجينة الغريبة. أصبحت الغريبة جاهزة الآن وتحتاج فقط إلى خبز، رتبي أقراص الغريبة في صواني قصيرة الحافة مدهونة بالسمن حتى لا تلتصق الغريبة بالصينية مع المحافظة على المسافة بين الأقراص. أما لطريقة خبزها فإن الغريبة تخبز في فرن على نار هادئة حوالي 15 دقيقة ويجب متابعة نضجها حتى لا تنشف أو يحمر ويتغير لونها فمن المهم أن تبقى بيضاء اللون. أخرجيها من الفرن عندما تنضج ومن المهم أن تتركيها تبرد حتى لا تتكسر ثم رتبيها في طبق جميل وقدميها مع الشاي أو القهوة السادة. وبالهنا والشفا