المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكنوز الميسرة من السنة المطهرة


صابرة
02-22-2016, 07:47 AM
الكنوز الميسرة من السنة المطهرة الاجور المضاعفة
فضل كلمة التوحيد
1- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، مائة مرة في يوم كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومُحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك } [متفق عليه].
2- عن أبي أيوم الأنصاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل } [رواه مسلم].
فضل الاستغفار
3- عن بلال بن يسار بن زيد مولى رسول الله عن أبيه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: { من قال: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر الله ذنوبه وإن كان فر من الزحف } [رواه الترمذي وصححه الألباني].
فضل الربوبية
4- عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { من قال: رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً وجبت له الجنة } [رواه أبو داود وصححه الألباني].
فضل سيد الاستغفار
5- عن شداد بن أوس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { سيد الإستغفار أن يقول العبد: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت } [رواه البخاري]. من مات من يومه وقد قالها دخل الجنة.
فضل الدعاء بعد الوضوء
6- عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من قال بعد الوضوء: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله فُتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء } [رواه مسلم].
فضل التسبيح والتحميد والتكبير
7- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من قال بعد كل صلاة: سبحان الله ثلاثاً وثلاثين، والحمد له ثلاثاً وثلاثين، والله أكبر ثلاثاً وثلاثين، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر } [رواه البخاري].
8- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم } [رواه مسلم].
9- عن سعد بن أبي وقاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة }. فسأل سائل من جلسائه: كيف يكسب أحدنا ألف حسنة؟ قال: { يسبح مائة تسبيحة فيكتب له ألف حسنة؟ أو يحط عنه ألف خطيئة } [رواه مسلم].
10- عن جويرية بنت الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال صلى الله عليه وسلم : { ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟ } قالت: نعم. قال: { لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته } [رواه مسلم].
11- عن أبي هريرة أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر } [رواه مسلم].
12- وعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لأن أقول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحب إليّ مما طلعت عليه الشمس } [رواه مسلم].
الدال والساعي على الخير كفاعله:
- من أعان على عمل صالح أو كان سببا فيه أو دل عليه ينال مثل أجر فاعله , مثل جمع التبرعات لوجه الله , تربية الأبناء على أركان الإسلام , إعانة الحاج بالمال
.. وهكذا . وكذلك الدال على الشر كفاعله , كبيع الأفلام ونشرها , و كذلك بيع الأغاني وترويجها , أو نشر الصور الجنسية وهذا ابتلي به كثيرا من شبابنا نسأل الله العافية .
الدليل : قال رسول الله : من سن سنة حسنة عمل بها بعده كان له أجره و مثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيء و من سن سنة سيئة فعمل بها بعده كان عليه وزرها و مثل أوزارهم من غير أن ينقص من أوزارهم شيء . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6306 في صحيح الجامع .
فضل السنن الرواتب
13- عن أم حبيبة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من صلّى لله ثنتي عشرة ركعة تطوعاً بنى الله له بيتاً في الجنة } [رواه مسلم].
14- وعنها رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من صلى قبل الظهر أربعاً وبعدها أربعاً حرمه الله على النار } [رواه الترمذي وصححه الألباني].
صيام ستة من شوال بعد صيام رمضان
- كتب له صوم الدهر
الدليل : قال رسول الله من صام رمضان و أتبعه ستا من شوال كان كصوم الدهر
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6327 في صحيح الجامع .
فضل الدعاء عند دخول السوق
15- عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من قال حين يدخل السوق: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير كله وهو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة ووضع عنه ألف ألف سيئة ورفعه الف الف درجة وبنى له بيتاً في الجنة } [رواه الترمذي وصححه الألباني].
وأنها لصدقه جاريه تنفعك يوم لاينفع مال ولابنون ...

:1: