المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فرض ضرائب لمواجهة انخفاض


عبدالناصر محمود
02-23-2016, 07:57 AM
صندوق النقد الدولي يحث دول الخليج على فرض ضرائب لمواجهة انخفاض سعر النفط
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

14 / 5 / 1437 هــ
23 / 2 / 2016 م
ـــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/nfttt-thumb2.jpg




حثت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد دول الخليج العربية على فرض ضريبة على القيمة المضافة لمواجهة انخفاض أسعار النفط.
وحذرت لاغارد في تصريحات في أبو ظبي، يوم الاثنين 22 / 2 ، من أن أسعار النفط المنخفضة ستبقى على الأرجح "فترة طويلة"، وفق معطيات العوامل المؤثرة العرض والطلب الحالية.

وأوضحت لاغارد أن ما وصفته بـ"الإصلاح الضريبي" سيؤدي إلى نمو الناتج المحلي لهذه الدول بأكثر من 2 بالمئة.
وقالت لاغارد أمام منتدى في أبو ظبي أن على دول الخليج "تقوية إطاراتها المالية وإعادة هندسة أنظمتها الضريبية عبر خفض اعتمادها الكبير على عائدات النفط، وتعزيز مصادر الدخل" غير النفطي.


وأشارت إلى ضرورة وجود "تركيز أكبر" على ضرائب الدخل للشركات، إضافة إلى الضرائب على العقارات والسلع.

وأوضحت لاغارد أن الدول المصدرة للنفط في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تعتمد بشكل كبير على إيراداتها من النفط، خسرت أكثر من 340 مليار دولار من مداخيلها، أي زهاء 20 بالمئة من الناتج المحلي لاقتصاداتها مجتمعة، جراء الانخفاض الحاد في أسعار النفط.
وقالت إنه إضافة إلى "خسارة أسعار النفط زهاء ثلثي مستوياتها القياسية الحديثة"، تشير "العوامل المؤثرة بالعرض والطلب إلى أن هذه الأسعار ستبقى على الأرجح منخفضة لفترة طويلة".


وكانت وكالة الطاقة الدولية، قد أعلنت هي الأخرى، يوم الإثنين 22 / 2 ، إنه من غير المرجح ارتفاع الأسعار عن مستوياتها الحالية قبل سنة 2017، وأن أي انتعاش سيكون بطيئا بسبب وفرة كميات النفط الموجودة في الأسواق.

------------------------------