المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات تهمك عن الكاكاو


Eng.Jordan
02-23-2016, 03:16 PM
http://1.bp.blogspot.com/-VJLp1dT_bmQ/U1aMdcZgPXI/AAAAAAAAB10/OA9XueT0wl8/s1600/1.jpg



الكاكاو cacao ، شجرة صغيرة دائمة الخضرة يبلغ ارتفاعها من 4-8 أمتار موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية. بذورها تستخدم في صناعة الكاكاو والشيكولاتة.
تنتج بذور الكاكاو الخام من شجرة الكاكاو ثم تُجفف و تُحمص قبل إستخدامها في إنتاج أنواع الشيكولاتة البنية المختلفة، وتتميز حبيبات الكاكاو بمذاق مر ولكن يُمكن تحليتها مع العسل أو إستخدامها في صناعة المخبوزات المختلفة.







حقائق غذائية عن الـ كاكاو

الكاكاو غني بالمعادن مثل الحديد، المغنيسيوم، الكالسيوم، الفوسفور، والنحاس والمنغنيز، بل هو أيضا مصدر جيد للالسيلينيوم، البوتاسيوم، والزنك في حين تزويد الجسم مع الكربوهيدرات، والبروتين، والألياف الغذائية.
بالإضافة إلى ذلك، فإن نسبة الكولسترول في الكاكاو تكاد لا تذكر. الكاكاو يحتوي على زبدة الكاكاو، الذي هو خليط من الدهون غير المشبعة الاحادية مثل حمض الأوليك والدهون المشبعة، حامض دهني وهي وحمض البالمتيك.
الكاكاو هو أكثر بكثير من مجرد متعة مذنبة!


فوائد الكاكاو الصحية

لحبيبات الكاكاو فوائد عديدة حيث أن منتجاتها توفر فوائد هامة لأنتظام الأمعاء والقلب والأوعية ومستوى السكر في الدم.


إنتظام حركة الأمعاء

تحتوي 1 أوقية من حبيبات الكاكاو الخام على 36% من الإلياف الغذائية الموصى بها يومياً، والتي تعمل على تحسين أداء الأمعاء والجهاز الهضمي.


صحة القلب والأوعية الدموية

يُساعد الكاكاو الخام في الحد من مخاطر الجلطات ومنع إلتصاق الصفائح الدموية إلى خلايا الدم البيضاء وجدران الأوعية الدموية مما يُقلل من الإلتهابات، وذلك لإحتواء الكاكاو الخام على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة والتي لها دور في منع الصفائح الدموية من تكوين جلطات ، كما أشارت دراسة نُشرت في دورية الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن تناول الكاكاو الخام عدة مرات يومياً يُقلل إحتمال حدوث نوبات دماغية أو أزمات قلبية.


كما تلعب مادة البوليفينول دوراً في خفض مستويات البروتين الدهني المنخفض الكثافة (الكوليسترول ) ورفع البروتين الدهني عالي الكثافة.


تحسين وظائف المخ

تُشير بعض الأبحاث إلى أن هناك صلة وثيقة بين تناول الكاكاو الخام وتحسين وظائف المخ وخاصة بين كبار السن. ويرجع ذلك إلى وجود مادة الفلافينويد في الكاكاو الخام التي تعمل على زيادة تدفق الدم في المخ ،مما يؤدي إلى تحسين أداء المخ وزيادة اليقظة والتنبية.


تنظيم ضغط الدم ومستويات السكر في الجسم

إن الألياف والبوليفينول في الكاكاو يعملان معاً للسيطرة على ضغط الدم ومستويات السكر في الدم.


صحة البشرة ومكافحة الشيخوخة

تحتوي نبتة الكاكاو على بروتينات نباتية مهمة جداً تفيد خلايا البشرة، وتُساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يُسهل وصول المواد المغذية إلى الخلايا، فتبدو البشرة مشدودة ونضرة.


كما أن الأبحاث أثبتت أن مركب البوليفينول المضاد للأكسدة الموجود في الكاكاو، يُعد من العناصر الفعالة في مقاومة الشقوق الحرة المسببة لشيخوخة الخلايا. إلى ذلك، وتعمل الجزئيات التي يحتويها الكاكاو، كالثيوبرومين والسيروتونين، على تغذية الجلد بشكل فعال، ومكافحة آثار تقدم العمر، كما أنه يُقوي دفاعات الخلايا في مواجهة أشعة الشمس ومكافحة أضرارها، عن طريق زيادة سمك النسيج، ويُعزز قدرتها على حبس الرطوبة والتنعم بالشباب الدائم.



اضرار الكاكاو

الكافيين
الكاكاو هو مصدر من الكافيين. ومع ذلك، يمكن للاستهلاك الكافيين الزائد يؤدي إلى آثار جانبية مختلفة مثل زيادة التبول، والأرق، وعدم انتظام ضربات القلب.
الكافيين يمكن أن يزيد أيضا من تفاقم أوضاع الأشخاص الذين يعانون بالفعل من اضطرابات القلق أو الإسهال.
الكميات الزائدة من الكافيين خلال الرضاعة الطبيعية يمكن أن يؤدي إلى النزعة الغريبة وألم في البطن عند الرضع.
دراسات وابحاث عن الكاكاو

كشفت البحوث الامريكية أن الكاكاو له قيمة غنية جدا في العلاج البديل للنحاس ، والذي يؤدي إلى تحسن كبير في مستوى الهيموغلوبين، غدة الكرية البيضاء، ومحتوى النحاس في مثل هؤلاء المرضى ، وقد تم إدراجها في النظام الغذائي للحفاظ على مستويات طبيعية من النحاس وكذلك كعلاج لعلاج نقص النحاسفي مثل هذه الظروف.

كما انه يساعد في منع وعلاج الأمراض الناجمة بسبب نقص النحاس في الجسم مثل فقر الدم، قلة كريات الدم البيضاء .

كما قدمت الدراسات أدلة بشأن الصفات الوقائية الكيميائية ومكافحة التكاثري التي تبذلها الفلافون فهي موجودة في الكاكاو ، وقد أثبتت هذه نتائج مذهله في علاج أنواع مختلفة من السرطان ، بما في ذلك سرطان القولون وسرطان البروستاتا.

وكذلك اثبتت العديد من الفوائد كالإغاثة من ارتفاع ضغط الدم، والكولسترول، والسمنة، والإمساك، ومرض السكري، والربو القصبي، والسرطان، متلازمة التعب المزمن والعديد من الأمراض العصبية. ذلك هو مفيد لالتئام الجروح بسرعة ، والعناية بالبشرة، وأنه يساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وصحة الدماغ، كما أنه يساعد في علاج نقص النحاس.