المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سياسيون وإعلاميون عن خطاب السيسي: "يترنح بلا مبالغة"


Eng.Jordan
02-25-2016, 10:03 AM
أثارت كلمة عبد الفتاح السيسي بمؤتمر "رؤية مصر 2030"، اهتمام السياسيين والنشطاء، عبر موقع التواصل الاجتماعي، فعلق بعضهم على انفعالاته وتوتره، وعلق آخرون على ما طرحه من مبادرة لإنقاذ اقتصاد مصر، فيما اتجه بعضهم إلى السخرية.




ورأى الإعلامي زين العابدين توفيق أن لغة الجسد ونبرة الخطاب التي استخدمها السيسي في قوله "انتوا فاكرين اني هاسيبها والا ايه؟ انتو مين انتو مين هه؟"، تقول إن التضحية بالسيسي طرحت للنقاش داخل النظام.
وأضاف -عبر منشور له على "فيسبوك"-: "والنظام لفظة فضفاضة تعبر عن طيف واسع جماعات المصالح المسلحة وغير المسلحة التي تهيمن على صناعة القرار في مصر".


ووصف الإعلامي الفلسطيني جمال ريان، السيسي، بأنه كان متوترا ووجهه محتقنًا وصوته مرتفعًا وكان يوجه كلامه لجهات داخلية، ومعظم جمله تذيل بالتهديد".
وقال -عبر عدة تغريدات على "تويتر"-: "هذه أول مرة أشاهد فيها السيسي متوترًا فعلاً"، وأضاف: "هذا القسم وهذا التهديد الشديد اللهجة للسيسي وبصوت مرتفع هو الأول من نوعه منذ الانقلاب وهو لم يصدر من فراغ".

واكتفي الشاعر عبدالرحمن يوسف، بأن يعلق- عبر صفحته على "فيسبوك"- بقوله "#‏سيسي_يترنح بلا مبالغة!".

وسخر عمر حاذق مما دعا إليه السيسي حين قال: "لو كل واحد من اللي بيتكلموا في الموبايل صبح على مصر بجنيه هنعمل 4 مليارات في السنة"، إذ علق قائلاً: "في سياق استراتيجية السيسي للنهوض بالبلاد إلى مصاف أفضل 30 دولة في العالم، بحلول عام 2030".

فيما علق المنتج محمد العدل، على ما طرحه السيسي حين قال: "كل مصري معاه تليفون يصبح على مصر بجنيه"، قائلاً: "الدول لا تُبنى بالتبرعات"، مضيفًا: "فكرة عظيمة لكن التنمية شيء مختلف والمصحف".

ورأى شريف الروبي القيادي بحركة 6 أبريل أن خطاب السيسي "يدل علي فشله واقتناعه بالفشل وخوفه من موجة ثورية قريبة عليه"، مشيرًا- عبر منشور له على فيسبوك- إلى أن "هجومه على الإعلام وبعض المؤسسات ودول الخليج دليل على ذلك.. ارحل يا فاشل".

وعلقت الناقدة السينمائية ماجدة خيرالله على كلمة السيسي، قائلة: "احنا آسفين يا قذافي"، وذلك تعليقا على قوله في الخطاب "انتوا مين؟"، في إشارة لمن وصفهم بأنهم يريدون إسقاط الدولة.
فيما سخر المحامي طارق العوضي، قائلاً: "الرئيس يطلب من مصر العشة التبرع كل صباح بجنيه لمصر القصر، وانت مش هتصبح معاهم ولا إيه؟".



وقال محمد الصغير، إن السيسي وصل مرحلة أنا بس، وهذه الحالة إذا ظهرت في مصر فنحن على أبواب (فأخذناه وجنوده) أو (فخسفنا به وبداره الأرض).
وأضاف -عبر تغريدات على "تويتر"-: "السيسي صدقكم وهو كذوب.. فعلا مينفعش يتباع ﻷنه رخيص وبلا ثمن وباع أغلى ما تملك مصر#العسكر_باعوا_النيل".


فيما ذهب الكاتب تامر أبو عرب، إلى التعليق على الحضور، قائلا: "سيبكم من الخطاب، سيبكم من اللي بيقول الخطاب، أنا نفسي أجيب واحد من اللي في القاعة وبيصقفوا دول واسأله: بالله عليك ياشيخ.. وحياة عينيك.. وحياة عيالك.. فاهم حاجة؟"
https://rassd.com/upload/JPG%20(653).jpeg



#سيسي_يترنح (https://rassd.com/index.php?page=search&q=%23%D8%B3%D9%8A%D8%B3%D9%8A_%D9%8A%D8%AA%D8%B1%D 9%86%D8%AD)