المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعبيرات لغوية


صابرة
02-25-2016, 03:22 PM
صيغ و تراكيب لُغوية أوجزت اللفظ و أشبعت المعنى و جَرت مجرى الأمثال :
1 __ حَيَّاك الله و بَيّاك :
من عبارات التحية والسلام عند العرب في الجاهلية والإسلام، يقول ابن الأنباري : إن لكلمة حيَّاك معانٍ عِدّة، منها حَيَّاك، من التحيّة، وهي السلام، أي سَلّم الله عليك، ومنها : أبقاك.
و أما بَيّاك، فقيل إنها تعني : بوأك الله منزلاً مرتفعاً... و قد تركت العرب الهمزة، وبدلوا من الواو ياءً ليزدوج الكلام، فتكون " بيّاك" على وزن " حَيّاك".
وقال الأَصمعي: معنى حَيَّاكَ اللهُ وبَيَّاكَ أَي أَضحكك -وفي الحديث عن آدم، عليه السلام: أَنه اسْتَحْرَمَ بعد قَتْلِ ابنه مائةَ سنة فلم يضحك حتى جاءه جبريل، عليه السلام، فقال: حَيَّاكَ اللهُ وبَيَّاكَ، فقال: وما بَيَّاكَ? قيل: أَضْحكَك؛ رواه بإسناد له عن سعيد بن جبير.
وقال العالم اللُّغوي( الأَحمر) : بَيَّاكَ اللهُ معناه بَوَّأَك منزلاً.
..................................................
2__ بَيْضة الدّيك :
تعبير يُضرب به المَثل في الشىء يكون مرةً واحدة لا ثانية لها. فيُقال : هذا بيضة الدّيك، أي لم يحدث إلا مرة واحدة. و يُقال إن الدّيك يبيض في عُمره مرةً واحدة فقط.
............................................
3__ لَيْتَ شِعْري :
عبارة عربية قديمة، استعملتها العرب منذ العصر الجاهلي، عندما تتمنى العلم بشىء تودُّ أن تعرفه.
و لَيْتَ شِعْري معناها : ليتني شَعُرت، أو لَيْتَ علمي حاضر أو مُحيط بما صنع، وهم هنا يحذفون الخبر...
*قال صاحب [ النحو الوافي ] 1/635:
( ... وتختص ليت بأسلوب يلتزم فيه العرب حذف خبرها، وهو قولهم: " ليت شعري ...". ومع حذفهم الخبر فيه باطراد يلتزمون أن يذكروا اسمها، وأن يكون هذا الاسم كلمة ( شِعر ) مضافة إلى ياء المتكلم، وبعدها الخبر المحذوف وجوبا، ثم تذكر بعده جملة مصدرة باستفهام نحو : ليت شعري ... أمقيم أخي أم ظاعن؟ ... يريدون: ليت شعري عالم بجواب هذا السؤال، ... أو مخبَر بجوابه.
أما في غير تلك الحالة، وكذا في باقي الأخبار؛ فيجوز حذف الخبر وحده لدليل عملا بالقاعدة النحوية التي تبيح عند اللبس حذف ما لا يتأثر المعنى بحذفه).
.....................
4_ أهلاً و سهلاً :
جملة يقصد بها الترحيب و كانت العرب تقولها عند استضافة الضيوف و الغرباء و ابناء السبيل؛ و هي دليل على محبة العرب للكرم وحُسن الضيافة.

دمتم بعافية