المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العربيان سلمان والأمير علي يُهزمان


Eng.Jordan
02-26-2016, 11:25 PM
انتخب السويسري جياني إنفانتينو رئيساً جديداً للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) خلفاً لمواطنه سيب بلاتر خلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادية اليوم الجمعة 26 فبراير/ شباط 2016.
http://i.huffpost.com/gen/4046784/images/n-GIANNI-INFANTINO-large570.jpg
وبعدما أخفقت الجولة الأولى في الخروج بفائز حصل إنفانتينو الذي كان يشغل منصب الأمين العام للاتحاد الأوروبي للعبة على 115 صوتاً مقابل 88 للبحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي.
ونال الأمير الأردني علي بن الحسين 4 أصوات بينما لم يحصل الفرنسي جيروم شامبين على أي صوت.
ووفق قوانين الفيفا، يجب أن يحصل المرشّح على ثلثي عدد أصوات الاتحادات الأهلية المشاركة في الانتخابات، من أجل انتخابه رئيساً جديداً للاتحاد الدولي لكرة القدم.

وبلغ عدد الأعضاء الذين صوّتوا في انتخابات اليوم، التي أقيمت في سويسرا، 207 أعضاء، بعد تنحية اتّحادي الكويت وإندونسيا، وحرمانهما من التصويت.

الفساد هزم الفيفا


وعانت الفيقا من فضائح الفساد التي أدت إلى وقف العجوز السويسري بلاتر، والفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لـ 8 أعوام عن ممارسة أي نشاط مرتبط بكرة القدم، قبل أن تخفف إلى 6 أعوام لكليهما، إضافة إلى وقف لجنة الأخلاق في "فيفا" لأكثر من 15 مسؤولاً آخر، أبرزهم الأمين العام الفرنسي جيروم فالكه.
عملية التصويت في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم التي تابعها العالم اليوم، مرت بعد مراحل، إليك تلك المعلومات والحقائق التي تشرح تفاصيلها:

من يشارك في التصويت:


يشارك في التصويت جميع الاتحادات الوطنية الأعضاء في الفيفا وهم 209 اتحادات. ولكل اتحاد صوت واحد وهذا يعني أنه لا فرق بين أصغر دولة وأكبر دولة مهما كان ثقلها الكروي أو الاقتصادي أو السكاني ومن ثم تتساوى دول مثل بروناي أو أندورا مع دول أخرى مثل أميركا وإيطاليا وألمانيا.
ولن يشارك اتحادا الكويت وإندونيسيا في عملية التصويت اليوم بسبب إيقافهما ومن ثم فإن عدد الأصوات سيكون 207 أصوات.

كيف يتمّ التصويت وفرز الأصوات:


يكون التصويت سرياً. وقبل بدء التصويت يمكن لكل من المرشحين الـ 5 الحديث إلى الوفود لمدة 15 دقيقة.
حسم النتيجة من الجولة الأولى يتطلب الحصول على ثلثي عدد الأصوات.
وإن لم يتم الحسم في الجولة الأولى يتم إجراء جولة ثانية من التصويت وفي هذه الجولة يفوز من يحصل على الأغلبية أي أكثر من 50 % من الأصوات.
وفي حالة عدم حصول أي مرشح على الأغلبية يتم استبعاد المرشّح الذي حصل على أقلّ عددٍ من الأصوات ثم إجراء جولة أخرى من التصويت حتى تحسم النتيجة بحصول أحد المرشحين على الأغلبية.