المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإدارة الأمريكية تجري تقييمات مستمرة لوضع جماعة الإخوان


عبدالناصر محمود
02-27-2016, 07:36 AM
كيري: الإدارة الأمريكية تجري تقييمات مستمرة لوضع جماعة الإخوان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

18 / 5 / 1437 هــ
27 / 2 / 2016 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/kerry_10-thumb2.jpg





قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في كلمته أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي، إن الإدارة الأميركية تجري تقييمات مستمرة لوضع جماعة الإخوان المسلمين المصرية، مدافعًا عن قرار وزارته عدم إدراج الجماعة على قائمة المنظمات "الإرهابية"

يأتي هذا بعد يوم من موافقة لجنة الشؤون القضائية في المجلس على مشروع قانون يدعو إلى اعتبار الإخوان المسلمين جماعة "إرهابية".

في السياق نفسه، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إن السعي لاعتبار جماعة "الإخوان المسلمين" منظمة "إرهابية"، سيصب في مصلحة الغلاة.
جاء ذلك في رده على سؤال لأحد الصحفيين، في مؤتمر صحفي، عقده اليوم الجمعة، بالعاصمة أنقرة، حول موقفهم من موافقة اللجنة القضائية في مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء الماضي، على مشروع قانون يطالب بتصنيف الجماعة كمنظمة "إرهابية".
وأوضح قالن أن ذلك المشروع "لابد أن يمر بعدة مراحل قبل أن يتم إقراره، إلا أن الموافقة عليه من قبل لجنة فرعية في مجلس النواب، أمر يدعو للتفكير".


كما اعتبر قالن أن "اتخاذ هذه الخطوة، في الوقت الذي لم تتورط فيه الجماعة في أي أعمال عنف، خلال الأربعين سنة الماضية، يثبت وجود أجندة أخرى خلف مشروع القانون الأمريكي".
وأضاف: "مشروع القانون هذا، بمثابة منح مؤيدي العنف والتطرف أداة يستفيدون منها، لمحاولة إظهار عدم صلاحية الديمقراطية والطرق السلمية" ــ بحسب تعبيره ــ
ولفت المتحدث التركي، إلى أن بلاده، ستتابع المراحل التي سيمر بها مشروع القانون، مشيرًا إلى أنه قد يكون "مناسبة لإعادة تفكير الدول العربية والإسلامية، في فشل الغرب الذريع في امتحان المصداقية بخصوص دعم التحولات الديمقراطية".

وفي هذا الصدد، استطرد بقوله "من الصعب تفسير التناقض في مواقف الدول التي لا تسمي ما حدث في مصر انقلاباً، وتتعامل مع النظام الذي جاء به الانقلاب، وفي نفس الوقت تتحدث عن الديمقراطية، وحقوق الإنسان وحرية الصحافة".
وكانت الإدارة الأميركية قد رفضت طلبا مشابها في ديسمبر 2014 تقدم به أشخاص محسوبون على النظام المصري، في حين يأتي هذا الطلب الذي تقدم به عضو مجلس الشيوخ والمرشح الرئاسي الحالي تيد كروز في نوفمبر الماضي امتدادا له.

ويطالب القرار الإدارة الأميركية ببيان أسباب عدم وضع الجماعة على قوائم "الإرهاب" خلال ستين يوما، واستند في متنه على جملة من الأمور، أبرزها تصنيف بعض الدول الإسلامية للجماعة بأنها "إرهابية"، زاعمًا أعضاء الإخوان الموجودين في أميركا يسعون لتطبيق الشريعة الإسلامية.
كما يطالب مشرع القانون، وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بالتعاون مع كل من وزيري الخزانة، والأمن الداخلي، بممارسة صلاحياته ووضع منظمة الإخوان المسلمين ضمن "قائمة منظمات الإرهاب الأجنبي".

وبحسب المسودة فإنه في حالة إقرار هذا المشروع "يُمنع أي أمريكي أو مقيم على أراض أمريكية، من التعامل مع أي شخص أو جهة، على علاقة بتنظيم الإخوان، في أي بقعة من العالم"، و"يُمنع أي مواطن أجنبي، على صلة بالتنظيم، من دخول الأراضي الأمريكية"، بالإضافة إلى "حظر أية ممتلكات أو أموال، في حوزة مؤسسات مالية أمريكية، تخص الجماعة".



------------------------------------