المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلطنة عمان تقوي روابطها التجارية مع إيران


عبدالناصر محمود
03-02-2016, 01:24 PM
سلطنة عمان تقوي روابطها التجارية مع إيران
ــــــــــــــــــــــ

22 / 5 / 1437 هــ
2 / 3 / 2016 م
ــــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/13_35-thumb2.jpg


تسعى سلطنة عمان خلافا لبقية دول التعاون الخليجي لتقوية علاقاتها التجارية مع إيران.

وأكد مسؤول في موانئ سلطنة عمان، أن تلك الموانئ تسعى لزيادة حركة الشحن البحري والتجارة مع إيران، في محاولة للتقدم على منافسيها في هذا المجال بعد رفع العقوبات الدولية عن طهران.

وتسعى عمان لتقوية الروابط التجارية مع إيران عبر ميناء صحار العماني القريب، بعد تراجع نشاط الشحن البحري بين إيران والإمارات، الذي كان يصل إلى 1.5 مليون حاوية نمطية قبل تشديد العقوبات في عام 2012.

وأشارت تقارير لشركات التأمين البحري إلى منع السفن التي تحمل علم إيران من دخول موانئ السعودية والبحرين.

ورغم أن سلطنة عمان حافظت على علاقاتها الدافئة مع طهران فإنها تواجه الآن منافسة عبر بحر العرب من الهند، لاقتطاع حصة من النمو المتوقع للحركة التجارية مع إيران.

وقال أندريه تويت الرئيس التنفيذي للميناء والمنطقة الحرة في صحار إن “ما نحاول أن نفعله هو أن نرى ما إذا كنا نستطيع الحصول على شريحة من الكعكة وتحويل أو خلق فرص أعمال جديدة للشركات بين عمان وإيران باستخدام صحار كقاعدة لذلك”.

وأقر بأن الميناء والمنطقة الحرة في صحار، أصغر من المرافئ القريبة، وقال إن الأمر مازال في بدايته لكن هناك مؤشرات أولية على إمكانية تحقيق ذلك الهدف.

وقال تويت إن صحار يستهدف المزيد من التجارة مع شركة الشحن البحري الإيرانية التي وصلت إحدى سفنها إلى الميناء مؤخرا.

وتابع “نجري محادثات مع شركات إيرانية عديدة تتطلع لاستثمارات محتملة في المنطقة الحرة في صحار، وهو مشروع مشترك مناصفة بين حكومة السلطنة وميناء روتردام الهولندي”.

وبلغ إجمالي عدد السفن التي دخلت ميناء صحار خلال العام الماضي نحو 2545 سفينة مسجلا زيادة نسبتها 26 بالمئة عن العام الماضي.

--------------------------------