المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصة تحدي لكاتبة


صابرة
03-03-2016, 06:43 AM
لاحظ المعنيين بشؤون المدارس والتربية والتعليم أن التلاميذ كانوا يكرهون درس الجغرافيا، وكانوا يُدَّرِسون لهم جغرافية بلدهم التي هي السويد، وأن إقبال التلاميذ على فهم هذه المادة المهمة لبلدهم ضعيفة. ومن خلال بحثهم لهذه الظاهرة وجدوا أن كتاب الجغرافيا المقرر للتلاميذ ممل وكئيب ومملوء بالمعلومات التي لا تجذب التلاميذ. لِذا فكروا بأن يوكلون المهمة لهذه المعلمة الكاتبة بكتابة كتاب الجغرافية بمستوى وبطريقة تجذب التلاميذ لدراسة جغرافية بلدهم.
فوافقت الكاتبة سلمى لاغرلوف على هذا التحدي ولكن أنّا لها هذا العمل إن لم تفكر بطريقة تحاكي عقول الصغار وتشوقهم إلى المتابعة والإستمرار في المعرِفة، ثم ماذا عن جغرافية البلاد نفسها؟ فهي كاتبة وليس لها إلمام بجغرافية البلاد؟ فما العمل؟ لقد كُلِفت بالمهمة سنة 1900 وأخذت هذه المهمة منها 6 سنوات، فكرة ودراسة وسفر حول طول البلاد وعرضها لتنتهي من المهمة بصدور كتابها لجغرافية السويد بعنوان نيلز هولكرسونس ورحلته الرائعة عبر السويد.رحيث كان ذلك في سنة 1906 قرأ الكتاب الكبار قبل الصغار، ونجح في جذب التلاميذ إلى درس الجغرافيا، تُرجم الكتاب إلى 12 لغة، وصار فلماً كارتونياً ذو عِبرة ومعنى رائعيين للسويديين.
والأروع إن تكريم هذه الكاتبة مِن قِبَل بلدها كان أروع بأن وضعت صورتها على إحدى العملات الورقية لبلدها! وصورة نيلز بطل القصة والوزة مورتن على الوجه الثاني للعملة.
نقطة : لمن يضعون المناهج تعلموا من الافكار الايجابية واتركوا التقليد في المناهج.متفائلون. معا الي الجنة ..سنرحل ويبقي الاثر ..جزاكم الله خيرا

:1: