المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عند موت الصحابي الجليل ابو بكر الصديق


صابرة
03-03-2016, 06:45 AM
عند موت الصحابي الجليل ابو بكر الصديق-رضي الله عنه :
كلمة خالدة قالها (على) بعد موت (الصديق)-رضي الله عنهما-
عن أسيد بن صفوان:قال:لما قبض ابو بكر الصديق-رضي الله عنه-وسجي عليه ارتجت المدينة بالبكاء كيوم قبض رسول الله-صلى الله عليه وسلم.
قال:فجاء على بن ابي طالب-رضي الله عنه-ووقف على البيت الذي فيه ابو بكر فقال:رحمك الله يا ابا بكر..كنت إلف رسول الله-صلى الله عليه وسلم-وأنيسه ومستراحه وثقته وموضع سره ومشاورته،
وكنت أول القوم إسلاما،واخلصهم إيمانا،وأشدهم لله يقينا،واخوفهم لله،واعظمهم غناء في دين الله عز وجل،
وأحوطهم على رسول الله-صلى الله عليه وسلم-وأحدبهم على الإسلام،وأحسنهم صحبة،وأكثرهم مناقب،وأفضلهم سوابق،وأرفعهم درجة،وأقربهم وسيلة،وأشبههم برسول الله-صلى الله عليه وسلم-هديا وسمتا،واشرفهم منزلة،وأرفعهم عنده،وأكرمهم عليه، فجزاك الله عن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-وعن الإسلام افضل الجزاء.
صدَّقت رسول الله-صلى الله عليه وسلم-حين كذّبه الناس،وكنت عنده بمنزلة السمع والبصر،سماك الله في تنزيله صِدِّيقا فقال:(والذي جاء بالصدق وصدَّق به).
...........................................
واسيته حين بخلوا،وقمت معه على المكاره حين قعدوا،وصحبته في الشدة أكرم الصحبة،ثاني اثنين إذ هما في الغار والمُنَزَّل عليه السكينة والوقار،ورفيقه في الهجرة،وخليفته في دين الله وأمَّته.
أحسنت الخلافة حين ارتدوا،فقمتَ بالأمر كما لم يقم به خليفة نبي،ونهضت حين وهن أصحابه ،وبرزت حين استكانوا،وقويت حين ضعفوا، ولزمت منهاج رسول الله-صلى الله عليه وسلم إذ وهنوا.
.............................................
وكنت كما قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم- ضعيفا في بدنك قويّاً في أمر الله تعالى،متواضعاً في نفسك عظيماً عند الله تعالي،جليلاً في أعين الناس كبيرا في انفسهم،لم يكن لاحدهم فيك مغمز،ولا لقائل فيك مهمز،ولا لمخلوق عندك هوادة،
الضعيف الذليل عندك قوي عزيز حتى تأخذ بحقه،القريب والبعيد عندك في ذلك سواء، واقرب الناس عندك أطوعهم لله عز وجل وأتقاهم...
شأنك الحق والصدق والرفق وقولك حكم وحتم،وأمرك حلم وحزم،ورأيك علم وعزم،اعتدل بك الدين وقوي بك الإيمان وظهر امر الله فسبقت-والله!سبقا بعيدا،وأتعبتَ مَنْ بعدك إتعابا شديدا،وفزت بالخير فوزا مبينا،فإنا لله وانا اليه راجعون رضينا عن الله عز وجل قضاءه وسلمنا له امره،والله لن يصاب المسلمون بعد رسول الله-صلى الله عليه وسلم-بمثلك ابدا،كنت للدين عزا،وحرزا وكهفا فألحقك الله عز وجل بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم-ولا حرمنا أجرك،ولا أضلنا بعدك.
فسكت الناس حتى قضى كلامه، ثم بكوا حتى علت أصواتهم وقالوا:صدقت.
وعن عمر-رضي الله عنه-قال:لو وزن إيمان ابي بكر بإيمان اهل الارض لرجح بهم ليتني شعرة في صدر ابي بكر.
فرضي الله عن ابي بكر وسائر الصحابة اجمعين.
امين يارب .

:1:

ريم شريف
04-15-2016, 02:59 PM
جزاك الله خير