المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثمرات وفوائد الاستغفار


صابرة
03-04-2016, 07:53 AM
ثمرات وفوائد الاستغفار:
1- الاستغفار استجابة لأمر الله:
أمر الله عز وجل عباده بالاستغفار والتوبة والإنابة فقال عز وجل: ( واستغفروا الله إن الله غفورٌ رحيم ) سورة المزمل 20 .
وقوله عز وجل في الحديث القدسي : ( يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي ) رواه الترمذي وصححه الألباني .
2- الاستغفار من أسباب الرزق وإنجاب الأولاد:
الاستغفار من أهم وأعظم أسباب الرزق – بفضل الله عز وجل – قال الله عز وجل حكاية عن نوح
عليه السلام – : ( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً . يرسل السمآء عليكم مدراراً . ويمددكم بأموال وبنين . ويجعل لكم جنـاــتٍ ويجعل لكم أنهـارا) سورة نوح، الآيات: 10-12 .
ففي هذه الآيات الكريمة عدة ثمرات هي:
1- مغفرة الذنوب .
2- إنزال المطر وإخراج الرزق .
3- إكثار الله تعالى الأموال والأولاد
3- الاستغفار سبب لدخول الجنة:
مصداق ذلك قوله صلى الله عليه وسلم في حديث أوس بن شداد : ( سيد الاستغفار أن يقول العبد : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، من قالها في النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسى دخل الجنة ، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة ) رواه البخاري .
4- الاستغفار سبب في مغفرة الذنوب ومحو الخطايا:
عن أبي بكر الصديق – رضي الله عنه – قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما من عبد يذنب ذنبا فيحسن الطهور ثم يقوم فيصلي ركعتين ثم يستغفر الله عز وجل إلا غفر الله له ) ، ثم تلا قوله تعالى : ( والذين إذا فعلوا فـــحشة أو ظلموا أنفسهم ذكـروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على? ما فعلوا وهم يعلمون ? ) سورة آل عمران الآية : 135 . أخرجه أصحاب السنن وحسنه الترمذي
وعن أنس – رضي الله عنه – قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( قال الله تعالى : يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي ، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان ( قيل السحاب وقيل ما ظهر منها ) السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي ) رواه الترمذي وصححه الألباني ….. فانظر إلى عظيم فضل الله وجوده وكرمه .
وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا أذنب العبد ذنبا فقال : اللهم اغفر لي ، فيقول الله عز وجل : أذنب عبدي ذنباً فعلم أن له ربا يأخذ بالذنب ويغفر الذنب ، عبدي اعمل ما شئت فقد غفرت لك ) متفق عليه .
5- الاستغفار يدفع العقوبة والعذاب قبل وقوعهما:
قال الله عز وجل : ( وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون ) سورة الأنفال 33 .
6- الاستغفار سبب لرفع الدرجات بعد الموت:
عن أبي هريرة- رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله ليرفع درجة العبد في الجنة فيقول يا رب أنى لي هذه ؟ فيقول باستغفار ولدك لك ) رواه أحمد وصححه الألباني .
7- الاستغفار سبب في تطهير القلوب:
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن المؤمن إذا أذنب ذنباً كانت نكتة سوداء في قلبه ، فإن تاب ونزع واستغفر صقل قلبه منها ، فإن زاد زادت حتى تغلف قلبه ، فذلك الران الذي ذكره الله عز وجل في كتابه ( كلا بل ران عـلى قلوبهم ما كانوا يكسبون ) سورة المطففين ، الآية :14 . رواه الترمذي وابن ماجه وحسنه الألباني .
8- الاستغفار سبب في التمتع بالصحة والقوة:
وذلك مصدقاً لقوله عز وجل على لسان نبيه هود – عليه السلام – : ( ويـا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدراراً ويزدكم قوة إلى قوتكم ولا تتولوا مجرمين ) سورة هود ، الآية : 52 .
9- سبب للمتاع الحسن في الدنيا والفضل في الآخرة:
قال تعالى : ( وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعا حسنا إلى يوم القيامة ويؤت كل ذي فضل فضله ) .
10- سبب لنزول الرحمة:
قال تعالى : ( قال يا قوم لم تستعجلون بالسيئة قبل الحسنة لولا تستغفرون الله لعلكم ترحمون )
(سورة النمل46)

:1: