المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السعودية ستتسلم أسلحة فرنسية طلبت في الأصل للبنان


عبدالناصر محمود
03-06-2016, 07:46 AM
الجبير: السعودية ستتسلم أسلحة فرنسية طلبت في الأصل للبنان
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

26 / 5 / 1437 هـــ
6 / 3 / 2016 م
ــــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/jubair2_3-thumb2.jpg




أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن "السعودية ستستلم شحنة من الأسلحة الفرنسية كانت قد طلبتها في الأصل من أجل لبنان".
وأوضح الجبير للصحفيين خلال زيارة لباريس "اتخذنا قرارا بأننا سنوقف منح الجيش اللبناني مساعدات عسكرية بثلاثة مليارات دولار وبدلا من ذلك سنعيد توجيهها إلى الجيش السعودي، "لذلك سيتم استيفاء العقود (مع فرنسا) لكن الزبون سيكون الجيش السعودي".
وعلقت السعودية في فبراير الماضي حزمة مساعدات قيمتها ثلاثة مليارات دولار للجيش اللبناني ردا على عدم إدانة بيروت لهجمات تعرضت لها بعثتان دبلوماسيتان سعوديتان في إيران.
كما أكد الجبير أنَّ زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز لفرنسا كانت موفَّقة، وكان هناك توافق كبير في وجهات النظر بين الطرفَين تجاه حل العديد من قضايا الشرق الأوسط.
وقال: "كان هناك تطابق في وجهات النظر على كل المواضيع، سواء الملف السوري، أو العراقي، أو تدخلات إيران في شؤون المنطقة، واليمن، وليبيا، ومواجهة الإرهاب، والتعاون الثنائي بين البلدَين، سواء في المجال الأمني أو المجال العسكري أو الاقتصادي أو التشاور السياسي، وهذا ليس بغريب، لأنَّه يعكس العلاقات الاستراتيجية والتاريخية القائمة بين البلدَين، ورغبة قيادتَي البلدَين في تعزيزها وتكثيفها في كل المجالات"، بحسب وكالة "واس".
وأضاف: "مواقف السعودية وفرنسا فيما يتعلق بسوريا ودعم المعارضة السورية مواقف متطابقة ومكملة لبعضها، منذ أن بدأت الأزمة السورية، وتؤكد وجوب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار لاستئناف العملية السياسية أو البدء فيها، للوصول إلى الانتقال في السلطة بسوريا بموجب مبادئ إعلان جنيف2، وتكون هناك سوريا لا مستقبل لبشار الأسد فيها، هذا هو موقف المملكة العربية السعودية وموقف معظم دول العالم".

وجدد وزير الخارجية السعودي التأكيد على ان "على الرئيس السوري بشار الأسد أن يرحل في بداية العملية الانتقالية وليس في نهايتها"، وقال: "بالنسبة لنا الأمر واضح جدا.. يجب أن يكون (رحيل الأسد) في بداية العملية وليس في نهاية العملية. لن يستغرق الأمر 18 شهرا".
وتأتي تصريحات الجبير قبل أيام من الموعد الذي تستهدف الأمم المتحدة فيه استئناف محادثات السلام الخاصة بسوريا.
على صعيد آخر، أكد الجبير أن مطالبة المملكة بخفض إنتاجها النفطي وغيرها يرفعه فكرة غير واقعية.

وأضاف: “نرى أن قوى السوق هي التي تحدد سعر النفط، وسنُبقي على حصتنا في السوق والأسواق ستنتعش”.

-------------------------