المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انطلاق قمة منظمة التعاون الإسلامي الاستثنائية حول فلسطين بجاكرتا


عبدالناصر محمود
03-07-2016, 07:27 AM
انطلاق قمة منظمة التعاون الإسلامي الاستثنائية حول فلسطين بجاكرتا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

27 / 5 / 1437 هــ
7 / 3 / 2016 م
ــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/islamicmonazama_1-thumb2.jpg





بدأت يوم الأحد 6 / 3 في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، أعمال الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، حول موضوع فلسطين والقدس الشريف.
وفي كلمة الافتتاح أشار وزير الخارجية الإندونيسي إلى أن هذا الاجتماع الطارئ هو الأول لقادة الدول الإسلامية حول موضوع القدس والمسجد الأقصى، وقال: إن السلام في الشرق الأوسط لن يستتبّ دون حل القضية الفلسطينية.

بدوره، تحدث وزير خارجية السلطة رياض المالكي الذي وصف الظروف التي تعيشها مدينة القدس بأنها استعمارية، عادًّا استمرار بناء المستوطنات في القدس ومنع المسلمين من الدخول إلى المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين واغتيال الفلسطينيين، جانبا من أبعاد السياسة الاستعمارية التي ينتهجها الكيان الصهيوني في القدس وفلسطين.
ودعا المالكي إلى تصدي الدول الإسلامية الشامل والحازم لممارسات الكيان الصهيوني التعسفية.

من جهته، شدد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي على ضرورة الوحدة الداخلية الفلسطينية وقال، إنه دون تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية لن تتوفر الظروف لضمان حقوق الشعب الفلسطيني.

ومن المقرر عقد القمة الخامسة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي غدا الاثنين حول موضوع فلسطين والقدس الشريف، بحضور الرئيس الحالي للمنظمة رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، ورئيس السلطة محمود عباس والأمين العام للمنظمة إياد مدني.


وتشمل مداولات القمة، حسب بلاغ صحفي لمنظمة التعاون الإسلامي، جملة من القضايا يأتي أبرزها، تفعيل الأدوات الدولية المتاحة لدعم القضية الفلسطينية في ظل تراجع الاهتمام الدولي الأمر الذي انعكس سلبا على جهود إيجاد حل للقضية الفلسطينية، حيث ستسعى القمة إلى زيادة انخراط الشركاء الدوليين في العمل من أجل تعزيز الحقوق الفلسطينية.


كما ستبحث القمة، وفق ذات المصدر، مساعدة الفلسطينيين ودعمهم في سعيهم لوحدة صفهم ودعمهم في مواجهة التحديات التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي على الأرض، فضلا عن مواصلة الجهود القانونية الرامية إلى تجريم إسرائيل بوصفها دولة فصل عنصري في ضوء سياسة التمييز التي تفرضها على الفلسطينيين، من خلال عزلهم وممارسة الضغوط عليهم بنية تهجيريهم من أرضهم ومساكنهم في القدس الشريف والضفة الغربية المحتلة.

----------------------------------