المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إبران تعدم رجل أعمال نافذ بدعوى الفساد


عبدالناصر محمود
03-07-2016, 07:33 AM
إيران تعدم رجل أعمال نافذ بدعوى الفساد
ـــــــــــــــــــــــ

27 / 5 / 1437 هـــ
7 / 3 / 2016 م
ــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/zingani-thumb2.jpg
ثروة زنجاني تقدر بـ 13 مليار دولار






أصدرت محكمة إيرانية، يوم الأحد 6 / 3 ، حكما بإعدام رجل الأعمال والملياردير البالغ النفوذ باباك زنجاني بذريعة الفساد والاختلاس وفق ما نقلت وسائل الإعلام عن المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين محسني ايجائي.
وكان زنجاني معروفا خلال فترتي حكم الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد بقدرته على *** العملات الصعبة من الخارج إلى إيران لتسيير اعماله رغم العقوبات الاقتصادية التى كان الغرب يفرضها على البلاد خلال تلك الفترة.
وأكد غلام محسني المتحدث باسم وزارة العدل أن الحكم يتضمن قيام زنجاني برد الاموال التى قالت المحكم إنه ابتزها.
وعلى غير العادة في ايران، جرت محاكمة زنجاني علنا.
واعتقل زنجاني في ديسمبر عام 2013، واتهم باختلاس 2,8 مليار دولار في تعاملات نفطية غير رسمية تحايلا على العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على إيران، لكنه نفى كل هذه الاتهامات.
واعترف زنجاني بأنه استخدم شركات على شبكة الإنترنت في كل من الإمارات وتركيا وماليزيا لبيع ملايين البراميل من النفط لصالح الحكومة الإيرانية منذ عام 2010.
وقبل اعتقاله أكد زنجاني أن العقوبات الدولية تمنعه من تحويل نحو مليار و200 مليون دولار للحكومة كعائدات مستحقة لها عن بيع النفط لكن المحكمة قالت إن شركاته تدين بنحو 2 مليار و700 مليون دولار للحكومة.
يذكر ان الولايات المتحدة الامريكية أدرجت شركات زنجاني على قوائم الشركات التى فرضت عليها العقوبات الاقتصادية على خلفية تعاونها مع السلطات الإيرانية للتهرب من العقوبات الاقتصادية بسبب الخلافات التى كانت قائمة قبل ذلك حول برنامج طهران النووي.

وتم اعتقال زنجاني بعد يوم واحد من إعلان الرئيس الإيراني حسن روحاني بدء حكومته حملة ضد الفساد المالي في البلاد.


من جهة أخرى، أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الأحد 6 مارس، أنه تم الوصول تقريبا إلى نهاية تنفيذ الجزء الأول من الاتفاق النووي الموقع بين بلاده ودول مجموعة "5+1".
وحذر روحاني، خلال مؤتمر صحفي، من أنه ستكون لبلاده ردود أفعال في حال تنصلت الجهة المقابلة من تنفيذ ما تعهدت به حسب الاتفاق النووي.


وذكر الرئيس الإيراني أن العام الحالي يعد تاريخيا لبلاده، قائلا إن "هذا عام الاتفاق النووي وانتهاء الحظر على بلادنا".
وأضاف أن " الإيرانيين انتخبوا الاعتدال، الأمر الذي يدل على استمرار الطريق الذي اختاروه قبل عامين" في إشارة منه إلى نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية.






--------------------------------