المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عشرات الآلاف يحتشدون في الأغوار للمشاركة في مسيرة القدس العالمية


Eng.Jordan
03-30-2012, 06:38 PM
حابس العدوان ومحمد الكيالي
صحيفة الغد -عمان – احتشد عشرات الآلاف، من بينهم 230 متضامناً من أكثر من 80 دولة، منذ صباح اليوم الجمعة في منطقة المغطس في الأغوار الشمالية، من أجل المشاركة بمسيرة القدس العالمية، التي تصادف احتفال الفلسطينيين بيوم الأرض.
وألقى المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين همام سعيد خطبة الجمعة، وقال فيها "إن الأقصى في قلوبنا، وإن اللقاء الذي يجمع متضامنين من بقاع الأرض على أرض الأردن هدفه المطالبة بانهاء الاحتلال واعادة الحق الفلسطيني لاصحابه الذين قدموا للان الاف الشهداء والاف الاسرى".
واضاف "أن مسيرة القدس التي تتزامن مع ذكرى يوم الارض، هي رسالة تضامن من الاردنيين والمسلمين ومناصرين من شتى بقاع الارض مع الشعب الفلسطيني المرابط على ارضه والمناضل من اجل تحريرها، مؤكدا ان الاردن هي ارض الحشد والرباط، وان الشعب الاردني لم ولن يتواني عن دعم الشعب الفلسطيني الشقيق".
وانطلقت عقب الصلاة حناجر المشاركين بالهتاف للأقصى ولفلسطين مؤكدة حق الشعب الفلسطيني في التحرر وإقامة دولته المستقلة.
واكد المشاركون في المسيرة أن القضية الفلسطينية هي قضية عالمية، يحملها احرار العالم، وان الالة العسكرية والغطرسة الاسرائيلية لن تبقى هي صاحبة القرار في صنع المستقبل للمنطقة، وان ارادة الشعوب هي اقوى من جميع قوى البطش والعدوان، وان الاحتلال الى زوال مهما طال امده.
من جهته، قال رئيس الجبهة الوطنية للاصلاح رئيس الوزراء الأسبق أحمد عبيدات أن القدس ستبقى مفتاحا للحرب والسلام، وان الاستقرار لن يتحقق الا بعودة القدس عربية، مشيرا الى ان القدس اصبحت ضحية احتلال عنصري بغيض، وتعيش واقعا مأساويا فرضه العدوان المسلح عليها.
واضاف ان مزاعم الاحتلال الصهيوني حول القدس تدحضها عروبة القدس التي ستبقى عربية وعاصمة لدولة فلسطين، داعيا الى العمل بجميع الوسائل المشروعة لتخليص القدس من الطغيان والعدوان.
ودان عبيدات محاولات اسرائيل تهويد القدس وتهجير اصحابها الشرعيين على مرأى ومسمع العالم، مؤكدا انه لا احد يملك حق التفريط في فلسطين ولابد من التوحد وتجاوز الخلافات لانهاء الاحتلال.
وحيا منسق مسيرة القدس الدكتور ربحي حلوم في يوم الارض الفلسطيني جميع متضامني العالم الذين قدموا لمناصرة الشعب الفلسطيني، وأكد حق العربي بفلسطين وانه مقدمة نحو تحقيق اهدافنا في تحرير فلسطين وانهاء الاحتلال.
وطالب رئيس الوفد الهندي اسوامي اجنيفش بان تكون القدس مدينة فلسطينية مفتوحة لجميع الاديان، مؤكدا ان الشعب الهندي كان دائما داعما للنضال الفلسطيني.
وقالت رئيسة الوفد الاندونيسي مروة داوود ان قضية القدس هي قضية المسلمين جميعا وان الوفد الاندونيسي المشارك في المسيرة حضر الى الاردن وهو يحمل رسالة تضامن مع الشعب الفلسطيني وتاكيدا على ان الاحتلال الاسرائيلي الى زوال.
واكد رئيس الوفد الماليزي نورعزمي وقوف الشعب الماليزي مع الحق الفلسطيني مبينا اهمية المسيرة في توحيد الشعوب العربية والاسلامية لتحرير الاقصى وفلسطين.
وشدد على انهاء الاحتلال وعودة الشعب الفلسطيني المشرد وان تكون القدس مدينة للتعايش السلمي بين جميع الاديان.
وقدر رئيس اللجنة التحضيرية الوطنية لمسيرة القدس نقيب المهندسين المهندس عبدالله عبيدات عدد المشاركين في المسيرة بحوالي 55 الفا.
وقام رجال الأمن بمنع بعض المشاركين من الاقتراب من الحدود، فيما اكد المشاركون سلمية المسيرة.
وقبل بدء فعاليات الاحتفالية تعرض 4 حاخامات يهود أميركيين من حركة "ناطوري كارتا" الرافضين للاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ولقيام دولة إسرائيل من الأساس، إلى الضرب والشتم من قبل مجموعة من الشبان المشاركين في المسيرة، قبل أن يقوم المنظمون بالتدخل وتخليص الحاخامات.
وكان قد اكتمل أمس وصول الوفود الأجنبية والعربية المشاركة في المسيرة المليونية، حيث تم توزيعهم على عدد من فنادق العاصمة.
وتشارك كل من الولايات المتحدة الأميركية، اليونان، بريطانيا، سويسرا، إيطاليا، فرنسا، إندونيسيا، الهند، ماليزيا، جنوب أفريقيا، الجزائر، والمغرب، بوفود قدمت إلى المملكة على مدار الأيام الماضية للمشاركة في المسيرة.
وكانت اللجنة الوطنية للمسيرة عقدت أمس اجتماعا مع عدد من كبار ضباط مديرية الأمن العام خصص لمناقشة الترتيبات والاستعدادات الأمنية لإنجاح المسيرة.
وأكدت مصادر مطلعة أن هناك توجيهات لمديرية الأمن العام للحفاظ على حسن سير المهرجان والحفاظ على سلميته.





http://www.assabeel.net/images/stories/2012/03/30/aqsa/003.JPG
http://www.assabeel.net/images/stories/2012/03/30/aqsa/004.JPG
http://www.assabeel.net/images/stories/2012/03/30/aqsa/005.JPG
http://www.assabeel.net/images/stories/2012/03/30/aqsa/006.JPG
http://www.assabeel.net/images/stories/2012/03/30/aqsa/007.JPG
http://www.assabeel.net/images/stories/2012/03/30/aqsa2/008.JPG
http://www.assabeel.net/images/stories/2012/03/30/aqsa2/009.JPG
http://www.assabeel.net/images/stories/2012/03/30/aqsa2/010.JPG
http://www.assabeel.net/images/stories/2012/03/30/aqsa2/011.JPG
http://www.assabeel.net/images/stories/2012/03/30/aqsa2/012.JPG
http://www.assabeel.net/images/stories/2012/03/30/aqsa2/013.JPG
http://www.assabeel.net/images/stories/2012/03/30/aqsa2/15.JPG