المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفاوضات سرية .. رام الله اريحا أولا


Eng.Jordan
03-15-2016, 01:59 PM
جراسا -
رام الله - كشفت صحيفة 'هآرتس' النقاب عن مفاوضات سرية تجري السلطة الفلسطينية واسرائيل، منذ الشهر الماضي، حول إعادة السيطرة الأمنية بشكل تدريجي لمدن في الضفة لأجهزة الأمن الفلسطينية.
http://www.gerasanews.com/image.php?token=6f7671b7b2317faefa151a575a279c32&size=large

ووفقًا لما قاله مسؤولون إسرائيليون رفيعو المستوى مشاركون بالاتصالات، فإن اسرائيل اقترحت ان يتوقف الجيش الاسرائيلي عن نشاطاته العسكرية المتواصلة في مناطق (A)، كما اقترحت أن تكون رام الله واريحا أولى المدن التي سيخرج منها الجيش، وفي حال نجحت الخطة ستتوسع لتشمل مدنًا أخرى في الضفة.

وأشار المسؤولون إلى أن المحادثات عالقة بسبب بعض الشروط التي وضعتها القيادة السياسية لكلا الطرفين، موضحين أنه لم يتم الاتفاق على هذا القرار بعد.

جديرٌ بالذكر أن مناطق (A) التي تشمل المدن الفلسطينية الكبرى والقرى المحيطة بها تُشكّل حوالي خُمس مناطق الضفة الغربية. وفقًا لاتفاق أوسلو، المسؤولية المدنية والأمنية في تلك المناطق تحت سيطرة السلطة الفلسطينية، لكن منذ عملية 'السور الواقي' عام 2002 توقفت إسرائيل عن احترام جزء اتفاق أوسلو المتعلق بمناطق (A) وحتى اليوم الجيش الاسرائيلي يعمل فيها بشكل يومي بلا أي قيود.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الخطوة الحساسة، التي يتم الكشف عنها هنا لأول مرّة، هي مبادرة من قبل منسق الانشطة في المناطق اللواء يوآف مردخاي، واللواء قائد المركز روني نوما، وأن رئيس الأركان غادي ايزنكوت، ووزير الجيش موشيه يعلون ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو تم اطلاعهم على الاتصالات وصادقوا على اجرائها.

وذكرت أن مسؤولين كبار في القدس، طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم، حيث انهم لم يتلقوا تصريحًا بنقل تفاصيل حول الأمر للإعلام، بيّنوا ان الخطوة هدفها محاولة منع الإضرار بالتنسيق الامني بين الجيش وأجهزة أمن السلطة، ولضمان استقرار الوضع في المناطق وتخفيف الاحتكاك بين الجيش والفلسطينيين.