المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية في ذكرى يوم الأرض


Eng.Jordan
03-30-2012, 06:43 PM
وكالات
30/3/2012
شهدت عدد من المدن الفلسطينية، مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، وكر وفر بين المتظاهرين والقوات الإسرائيلية، في ظل تواجد أمني كثيف للقوات الإسرائيلية.

وأغلقت إسرائيل معابر الضفة الغربية المحتلة، اليوم الجمعة، وشددت الدوريات على حدودها مع سوريا ولبنان، قبيل مسيرات فلسطينية في ذكرى "يوم الأرض".

وذلك في ظل دعوة نشطين فلسطينيين إلى تنظيم "مسيرة القدس العالمية" لتتزامن مع مظاهرات يوم الأرض، التي ينظمها سنويًا عرب إسرائيل، ويقولون إنه ستكون هناك احتجاجات في العديد من المواقع، لشجب سياسة الاستيطان الإسرائيلية.

ويقول مسؤولون إسرائيليون، إنهم يريدون تفادي تكرار أعمال العنف التي حدثت في مايو من العام الماضي، حين فتحت القوات الإسرائيلية النار على مئات المحتجين الذين ساروا صوب حدودها من لبنان وسوريا، ما أدى إلى سقوط قتلى.

وقال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، إسحق أهارونوفيتش، لراديو الجيش الإسرائيلي: "القوات منتشرة بكثافة في أنحاء البلاد وهي في حالة تأهب"، وأعلن الجيش الإسرائيلي استمرار غلق معابر الضفة الغربية حتى منتصف الليلة.

وقال نشطون فلسطينيون، إنهم يريدون تنظيم مسيرات احتجاج سلمية ضد "سياسات وممارسات الدولة الصهيوينة العنصرية"؛ ويوم الأرض هو إحياء لذكرى مقتل ستة من العرب على أيدي قوات الأمن الإسرائيلية عام 1976 خلال احتجاجات على خطط الحكومة الإسرائيلية، لمصادرة أراض في منطقة الجليل بشمال إسرائيل.

ومرت احتجاجات سابقة في ذكرى الأرض بشكل سلمي بدرجة كبيرة، لكن إسرائيل قررت تشديد الأمن بعد الاشتباكات الدامية التي وقعت العام الماضي، وأخذت الجيش فيما يبدو على حين غرة. وتخشى إسرائيل من تفجر العنف مع توقف محادثات السلام منذ أشهر، ويرفض الزعماء الفلسطينيون العودة إلى طاولة المفاوضات إلى أن توقف إسرائيل البناء الاستيطاني في الضفة الغربية.

ودعا يوم الاثنين، مروان البرغوثي، الناشط الفلسطيني، المسجون في إسرائيل، تنفيذا لعدة أحكام بالسجن المؤبد لمشاركته في التخطيط لهجمات انتحارية، إلى موجة جديدة من المقاومة الأهلية في إطار الحملة المطالبة بإقامة دولة فلسطينية.

ورغم رفع حالة التأهب على طول الحدود الإسرائيلية، تخشى شرطة إسرائيل حدوث احتكاكات في الأماكن التي تعتزم الأقلية العربية تنظيم احتجاجات فيها.

ويشكل العرب نحو خمس عدد الإسرائيليين، ويشكو كثيرون من التمييز ضدهم. ودعا بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي مؤخرًا إلى بذل مزيد من الجهود لدمج عرب إسرائيل في القوى العاملة في إسرائيل.



http://www.youtube.com/watch?v=VmSu00qhN3c&feature=player_embedded