المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عندما يعالج الفرس المجوس نقصَا في نفوسهم


عبدالناصر محمود
03-18-2016, 02:22 PM
ملصقات في متاجر إيرانية معادية للعرب
ــــــــــــــــــــ

9 / 6 / 1437 هــ
18 / 3 / 2016 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/444_61-thumb2.jpg
ملصقات معادية للعرب بإيران





رصد موقع إيراني يناهض العنصرية ظاهرة ازدياد معاداة العرب في البلاد, وكشف عن وجود ملصقات عنصرية ضدهم.

ونشر موقع "ميدان" صورة أرسلها أحد القراء من سكان مدينة شيراز عاصمة إقليم فارس جنوبي إيران، لإعلان وضع على الواجهة الزجاجية لمحل مختص بتجارة الملابس يؤكد منع دخول السعوديين العرب إلى محله.

والإعلان هو عبارة عن ملصق كتب تحته "يمنع دخول العرب السعوديين إلى هذا المحل"، حيث يبدأ الإعلان بشعر منسوب إلى الشاعر الفارسي أبو القاسم فردوسي (935–1020 ميلادية) صاحب كتاب "الشاهنامة" ترجمته: "بعد أن كان العرب يشربون حليب النوق ويأكلون الضب... بلغ بهم الأمر مبلغا أن يطمحوا في التاج الملكي، فتباً للأيام وسحقاً"، وهنا الشاعر يتحدث على لسان القائد الساساني رستم فرخزاد الذي حاول أن يصد الفتح العربي الإسلامي لإيران.

ويأتي الإعلان على شاكلة ملصق كتب تحته "يمنع دخول العرب السعوديين إلى هذا المحل، ويتوسط الملصق على اليمين صورة للملك الأخميني "قوروش"( 529 - 560 قبل الميلاد)، وخلفه خارطة كتب عليهاPersian Gulf" " أي "الخليج الفارسي"، وإلى اليسار صورة عربي وبجانبه ناقة ويحمل مضرب غولف كتب خلفه Arabian Golf"" أي لعبة "الغولف العربية" بدلاً من ArabianGulf" " أي الخليج العربي وهذا الملصق منتشر بشكل واسع في مواقع التواصل الاجتماعي المعادية للعرب.

من جهته, كشف الدكتور كريم عبديان بني سعيد رئيس "منظمة حقوق الإنسان الأحوازية" عن أن معاداة العرب ليست ظاهرة جديدة، فمنذ تأسيس الدولة الإيرانية الحديثة في عام 1926، شكلت معاداة العرب الأساس في رسم صورة الآخر وتم بناء الوطنية الإيرانية، أو بالأحرى القومية الفارسية من خلال جعل العربي النقيض لهذا البناء ونحن العرب في الداخل ندفع الثمن قبل العرب في العالم العربي.


--------------------