المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : روسيا تهدد بشن غارات جديدة في سورية


عبدالناصر محمود
03-22-2016, 06:56 AM
روسيا تهدد بشن غارات جديدة في سورية
ــــــــــــــــــــ

13 / 6 / 1437 هـ
22 / 3 / 2016 م
ـــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/russian-jet-aircraft1212_3-thumb2.jpg




هددت روسيا بأنها ستبداً غاراتها ضد الجماعات التي لا تمتثل لاتفاق وقف إطلاق النار في سوريا.
جاء هذا التصريح على لسان سيرغي رودسكوي رئيس إدارة العمليات الرئيسية التابعة لهيئة الأركان الروسية، يوم الاثنين 21 / 3 .

وأكد رونسكوي أن روسيا نقلت بالوسائل الدبلوماسية والعسكرية، للولايات المتحدة الأمريكية خطة حيال مراقبة وقف إطلاق النار في سوريا.
كما لفت رودسكوي إلى أن سلطنة عُمان شهدت في 18 مارس الجاري اجتماعاً على مستوى الخبراء، وأن الجانب الأمريكي لم يبدِ خلال الاجتماع استعداده لتقييم الخطة الروسية، زاعماً أن بعض الجماعات انتهكت وقف إطلاق النار بشكل ممنهج في سوريا.

وأوضح أن روسيا ستبدأ بشكل منفرد في تطبيق المواد التي تتضمنها الخطة اعتباراً من يوم غد 22 مارس في حال عدم تلقيها رداً من جانب الولايات المتحدة على مقترحها.
وقال " إن استخدام القوى العسكرية سيكون موجه ضد الجماعات التي سيثبت بالأدلة انتهاكها الممنهج لوقف إطلاق النار".
من جهتها، أعربت السعودية، عن أملها أن يسهم الانسحاب الجزئي للقوات الروسية من سوريا "في تسريع وتيرة العملية السياسية التي تستند إلى إعلان "جنيف1" وأن يجبر نظام بشار الأسد على تقديم التنازلات اللازمة لتحقيق الانتقال السياسي الذي ينشده الجميع في سوريا".

جاء هذا خلال جلسة مجلس الوزراء، التي ترأسها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود،يوم الإثنين 21 / 3 ، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام عادل بن زيد الطريفي، لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء اعتبر "الانسحاب الجزئي للقوات الروسية خطوة إيجابية "، معربا عن الأمل أن "يسهم هذا الانسحاب في تسريع وتيرة العملية السياسية التي تستند إلى إعلان "جنيف1" وأن يجبر نظام الأسد على تقديم التنازلات اللازمة لتحقيق الانتقال السياسي الذي ينشده الجميع في سوريا".

وبين وزير الإعلام السعودي أن المجلس جدد في هذا السياق "إدانة المملكة العربية السعودية استمرار الانتهاكات والجرائم التي يرتكبها النظام السوري وأعوانه ضد أبناء الشعب السوري والتي أدت إلى وقوع 400 ألف قتيل وحوالي مليون جريح وتشريد ونزوح ولجوء ما يزيد على 12 مليون شخص".

كما عبر مجلس الوزراء "عن استياء المملكة وإدانتها لاستمرار النظام السوري في تأخير إجازة تصاريح المساعدات وعدم إجازة المواد الطبية اللازمة للمناطق المحاصرة ".
وناشدت السعودية ، المجتمع الدولي، " بإلزام النظام السوري وأعوانه بوقف إطلاق النار والاختراقات اليومية للهدنة التي تم التوصل إليها وضرورة تسهيل وصول المساعدات الإنسانية للشعب السوري".



وعلى صعيد آخر، أكد وزير المواصلات لدى الاحتلال "الإسرائيلي"، ييسرائيل كاتس، على ضرورة مواصلة التعاون والتنسيق المشترك بين "إسرائيل" وروسيا بخصوص الوضع في سوريا بعد سحب روسيا جزءا من قواتها.
وأوضح كاتس في تصريح صحفي يوم الإثنين 21 / 3 ، أنه يأمل باستقرارالأوضاع وضمان الأمن والحرية في البلدان المجاورة، مشيرا إلى أن "إسرائيل" من أوائل الدول التي نظمت آلية التعاون والتنسيق المشترك مع روسيا التي من شأنها الحفاظ على أمن البلدين من أي مخاطر محتملة على خلفية العمليات العسكرية الروسية ضد الإرهاب في سوريا منوها إلى أن موسكو تلعب دورا قياديا مهما في الشرق الأوسط.

وكان الجيشين الروسي و"الإسرائيلي" قد عقدا في أكتوبر 2015 خط اتصال ساخن يعمل على مدار 24 ساعة لتنسيق تحركاتهما في أجواء سوريا ومحيطها، مع العلم أن خط الاتصال الساخن يربط بين قيادة الجيش الروسي في مدينة اللاذقية بقيادة سلاح الجو "الإسرائيلي" بتل أبيب.

ويمثل هذا الخط عنصرا مهما من آلية تنسيق مشتركة إذ يتم عبره تبادل المعلومات التي تحول دون أي احتكاك بين الطائرات الحربية "الإسرائيلية" ونظيراتها الروسية أثناء تنفيذ مهامها في أجواء سورية.

--------------------------------