المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إيران تبدأ في سرقة مياة الأحواز ونقلها للمحافظات الفارسية


عبدالناصر محمود
03-22-2016, 07:11 AM
إيران تبدأ في سرقة مياة الأحواز ونقلها للمحافظات الفارسية
ـــــــــــــــــــــــــــــ

13 / 6 / 1437 هــ
22 / 3 / 2016 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/ahwazpip-thumb2.jpg




بدأت السلطات الإيرانية بنقل المياه من مصب نهر الدجيل في الأحواز إلى إقليم كرمان وسط إيران، مع بداية العام الفارسي الجديد، تحت إشراف مؤسسة "خاتم الأنبياء" التابعة للحرس الثوري.
وكشف المكتب الإعلامي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز، عن قيام إيران بالبدء في تنفيذ مشروع نقل المياه من مصب نهر الدجيل “كارون” ضمن مشروع “بهشت آباد” إلى إقليم كرمان وسط إيران، مع حلول العام الفارسي الجديد التي يبدأ يوم الاثنين 21 مارس .


وأوضح المكتب الإعلامي، أن حجم المياه التي سيتم سرقتها عبر هذا المشروع تبلغ نحو 180 مليون متر مكعب سنويًا، حيث ستنقل هذه الكمية من المياه إلى المناطق الشمالية من إقليم كرمان وهي مدن رفسنجان، سيرجان، زرند، شهربابك، بردسير وأنار.
وأكدت الحركة أن مؤسسة "خاتم الأنبياء" التابعة للحرس الثوري هي من تتولى الإشراف على هذا المشروع بتكلفة مالية فاقت الألف و172 مليار تومان، وذلك عبر مد أنبوب بطول 270 كيلومترا خلال فترة زمنية لا تتجاوز الأربعة أعوام.
وكان سيد رضا موسوي، رئيس مجلس شمال الأحواز قد حذر مسؤولي الدولة الفارسية من جفاف نهر كارون بشكل كامل، معتبرا إياه شريان الحياة في الأحواز برمتها، مضيفا ً أن "خسائر فادحة ستترتب على جفاف هذا النهر الهام".
كما انتقد موسوي دعوات بعض المسؤولين الفرس في المحافظات الفارسية كإصفهان وكرمان قائلاً "اذا كانت العواصف الترابية هي السبب في نقل مياه كارون، فإن العواصف الترابية لا تفارق سماء الأحواز" مضيفاً "يعاني المواطنيين الأحوازيين أمراض خطيرة بسبب التلوث الذي سببته العواصف الترابية ومشروع نقل مياه الأنهر الأحوازية الذي أدى إلى تصحر مناطق شاسعة من الأحواز".


وحذر الكثير من المسؤولين من وقوع كارثة بيئية في الأحواز، بسبب إنخفاض منسوب المياه في الأنهر بشكل غير مسبوق. كما إن الدراسات والتقارير تشير إلى أن منسوب المياه في نهر الكرخة انخفض بنسبة 80% مقارنة بمعدله الطبيعي، بالإضافة إلى إنخفاضه في نهري كارون والدز بنسبة 35%، في حين انخفض منسوب المياه في نهر الجراحي بنسبة 70% بسبب مشروع تحريف الأنهر الي المناطق والمدن الفارسية.
يذكر ان قانون نقل المياه الأنهر الأحوازية الذي أيده وصادق عليه البرلمان الإيراني في العقود الماضية، ينص على أن المشروع يشمل توفير مياه الشرب للمحافظات الفارسية فقط ولا يجوز استخدامه لري المزارع. إلا أن التقارير تؤكد أن أكبر مزارع الرز في تلك المحافظات يتم سقيها من مياه نهر الكارون ، بينما يمنع المزارع الأحوازي في أغلب مناطق القطر المحتل من ري مزارعه.

ويشار إلى أن مشروع “بهشت آباد” سينقل نحو مليار و100 مليون متر مكعب سنويا إلى أقاليم أصفهان وكرمان ويزد، وهو أحد المشاريع الرئيسية لنقل المياه من حوض نهر الدجيل إلى جانب مشاريع أخرى مثل “كوهرنك 1و2و3″، “قمرود1″، “جشمه لنكان” و”خدنكستان”، حيث تنقل هذه المشاريع نحو مليار و146 مليون متر مكعب سنويًا.

--------------------------