المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللحظات الأولى لقصف قوات التحالف على جامعة الموصل


عبدالناصر محمود
03-22-2016, 07:26 AM
اللحظات الأولى لقصف قوات التحالف على جامعة الموصل
ـــــــــــــــــــــــــــــ

13 / 6 / 1436 هــ
22 / 3 / 2016 م
ـــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/mousul-thumb2.jpg



اعتبرت هيئة علماء المسلمين في العراق إن التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" لبس ثوب العنف الذي يدّعي محاربته، وذلك بقتله وجرحه مئات من أعضاء هيئة التدريس والطلبة والمدنيين عندما قصفت طائراته بصواريخ شديدة التدمير جامعة الموصل ومنطقة المجموعة الثقافية.
وأكدت الهيئة في بيان لها أن التحالف الدولي يرسل حمم صواريخه على المنشآت المدنية والجامعات والمدارس والمستشفيات وغيرها من مرافق الحياة، بذريعة محاربة "داعش"
وكانت غارات للتحالف الدولي على مبان داخل جامعة الموصل وأخرى في محيطها، قد أسفرت عن مقتل 25 مدنيا على الأقل، وخمسة فقط من مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية"، بحسب ما نقلت قناة الجزيرة عن مصادر لم تسمها.
وبثت وكالة أعماق التابعة للتنظيم تسجيلا يوثق اللحظات الأولى للغارات الجوية، حيث خلفت أضرارا كبيرة بنحو خمسين محلا تجاريا وأكثر من تسعين سيارة.
شاهد:






https://youtu.be/Jj1c4Qddrns



وفيما يأتي نص بيان هيئة علماء المسلمين:
-------------

بيان رقم (1156)
-----------

المتعلق بالمجزرة الوحشية لقوات التحالف في مدينة الموصل

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:
فتحت ذريعة محاربة الإرهاب تتعمد طائرات التحالف الدولي إرسال حمم صواريخها على المنشآت المدنية والجامعات والمدارس والمستشفيات وغيرها من مرافق الحياة، بدلا من حمايتها بموجب المادة (53) من القسم الثالث /الباب الثالث لاتفاقية جنيف الرابعة في ١٢/اب/١٩٤٩ في خطوات لا يفهم منها إلا الرغبة المسبقة لدى هذه القوات لتدمير كل شيء في العراق.

هكذا فعلت طوال الشهور الماضية في الأنبار وفي الموصل وفي الحويجة ومناطق أخرى وكان آخر هذه الانتهاكات قصف الطيران لرئاسة جامعة الموصل ومنطقة المجموعة الثقافية وحي الشرطة القريبين من الجامعة بصواريخ شديدة التدمير في وقت الذروة للدوام من ظهر أمس الأمر الذي أسفر عن سقوط مئات القتلى والجرحى من التدريسيين والطلبة والمدنيين وازالة معالم لمباني بأكملها ليلبس التحالف الدولي عن جدارة واستحقاق ثوب الإرهاب الذي يزعم أنه يحاربه.

إن استهداف المدنيين لا يعد من البطولة في شيء؛ فالأبرياء العزل حين يتعرضون للانتهاكات في مناطق النزاع فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن يجد أحد عذرا لمن استهدفهم فكل القوانين العالمية والمواثيق الدولية تعد ذلك تهديدا للحياة وأسلوبا شائنا في محاولة التأثير على الخصوم، ويوم تتورط دول مهمة في هذه اللعبة متجاوزة كل هذه القوانين والمواثيق الدولية فإن هذا مؤشر على أن عالم اليوم بدأت تدب في مفاصله العشوائية والفوضى.

إن هيئة علماء المسلمين إذ ترصد هذه الجرائم الصارخة بحق المدنيين العزل التي يندى لها جبين الانسانية بحق؛ فإنها تؤكد أن مثل هذه الجرائم تعد جرائم إبادة واستهداف للحياة بصورة غير مشروعة وتناشد المنظمات الحقوقية والإنسانية برصد وتوثيق هذه الانتهاكات فمثل هذه الانتهاكات لا تسقط بالتقادم، وأنها تمثل في هذه الأيام دليلا مستمرا منذ ثلاثة عشر سنة على أن الاحتلال الأمريكي ومن جاء معه يرتكبون انتهاكات ضد المدنيين على نحو من الوحشية بات يهدد ضوابط الأمن والسلم العالميين.
الامانة العامة

11 جمادى الآخرة/1437هـ


20 / 3 / 2016 م
-----------------------