المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير يكشف عن حجم الدعم الإسرائيلي للقوات الروسية بسورية


عبدالناصر محمود
03-26-2016, 07:30 AM
تقرير يكشف عن حجم الدعم الإسرائيلي للقوات الروسية بسورية
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

17 / 6 / 1437 هــ
26 / 3 / 2016 م
ـــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/israelplansur-thumb2.jpg












كشف موقع "ديلي بيست" الأميركي عن قيام روسيا بتسيير طائرات دون طيّار "إسرائيلية" الصنع، فوق سوريا، تستهدف بواسطتها مواقع المعارضة السورية المسلحة.

وبحسب الموقع فإن هذه الطائرات تتمتع بخاصيات تقنية عالية، وهو ما يساعد الطائرات الحربية الروسية على تحديد وضرب أهداف على الأرض، لافتًا إلى أن القوات الجوية الروسية حصلت على طائرات من دون طيار استطلاع طولها عشرين قدمًا من شركة "صناعات الفضاء الإسرائيلية"، وهي واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال صناعة الطائرات من دون طيار.


ويأتي الكشف عن هذه التفاصيل؛ بعدما ألمح مسؤولون روس في وقت سابق إلى أنهم نشروا طائرات من دون طيار إلى جانب الطيران الجوي في سورية، الأمر الذي لم يكشف عنه حتى منتصف شهر فبراير الماضي عن طريق المصور الفوتوغرافي أحمد الخير الذي رصد طائرة "فوربوست" ـ وهو الاسم الذي يطلقه الكرملين على طائرات الاستطلاع ـ ونشر صورتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

من جهته؛ يشير الباحث في الطائرات من دون طيار بالمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية إرليك فرانك، إلى أن هذه الصورة تؤكد دور الكيان الصهيوني غير المباشر في تمكين روسيا من التدخل العسكري نيابة عنها لدعم نظام بشار الأسد.
وبحسب فرانك؛ فإنه ومن دون مساعدة تل أبيب؛ فإن موسكو لم تكن قادرة على الانسحاب العسكري المفاجئ من سورية في الرابع عشر من شهر مارس الحالي.
وكان وزير المواصلات في كيان الاحتلال الصهيوني، ييسرائيل كاتس، قد أكد قبل أيام قليلة على ضرورة مواصلة التعاون والتنسيق المشترك بين كيان الاحتلال وروسيا بخصوص الوضع في سوريا بعد سحب روسيا جزءا من قواتها.

وأضاف كاتس أنه يأمل باستقرار الأوضاع وضمان الأمن والحرية في البلدان المجاورة، مشيرًا إلى أن "إسرائيل" من أوائل الدول التي نظمت آلية التعاون والتنسيق المشترك مع روسيا التي من شأنها الحفاظ على أمن البلدين من أي مخاطر محتملة على خلفية العمليات العسكرية الروسية ضد الإرهاب في سوريا، منوهًا إلى أن موسكو تلعب دورًا قياديًا مهمًا في الشرق الأوسط.

وكان وزير دفاع الاحتلال موشي يعالون، قد أعلن في فبراير الماضي أن روسيا والولايات المتحدة تعترفان بحرية تحرك "إسرائيل" في سوريا.
واعتبر يعالون حسب بيان اصدره المتحدث باسمه أن "اسرائيل" تتحرك استنادا الى مبدأ واحد، هو أن "تدافع عن نفسها"، وفق زعمه.

وتابع: "بناء على هذا الامر نتحرك والامر معروف اكان لدى الولايات المتحدة او روسيا أن حرية تحركنا مستمرة وكذلك الدفاع عن مصالحنا".
يذكر أن الجيشين الروسي و"الإسرائيلي" عقدا في أكتوبر 2015 خط اتصال ساخن يعمل على مدار 24 ساعة لتنسيق تحركاتهما في أجواء سوريا ومحيطها، مع العلم أن خط الاتصال الساخن يربط بين قيادة الجيش الروسي في مدينة اللاذقية بقيادة سلاح الجو "الإسرائيلي" بتل أبيب ويمثل هذا الخط عنصرًا مهمًا من آلية تنسيق مشتركة إذ يتم عبره تبادل المعلومات التي تحول دون أي احتكاك بين الطائرات الحربية "الإسرائيلية" ونظيراتها الروسية أثناء تنفيذ مهامها في أجواء سوريا.


-------------------------------