المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هذه الأغذية ضارة بالأطفال


Eng.Jordan
03-28-2016, 09:46 AM
أحمد جميل شاكر (http://www.addustour.com/columnist/40/)
تحذر الأوساط الطبية والصحية الأردنية من انتشار ظاهرة السمنة والبدانة بين الاطفال ومن هم على مقاعد الدراسة في المرحلة الالزامية، وظهور حالات من السكري المبكر بين الاطفال وصغار السن اصبح يثير القلق، لان كل ما يحصل من هذه الظواهر يعود الى العادات السيئة في الطعام، وخاصة ما يتناوله الاطفال من مقاصف المدارس حيث يتناولون الشبس والشوكلاته والعصائر ذات الصبغات الصناعية.

لقد بادرت بعض رياض الأطفال والمدارس الخاصة هذه الأيام إلى اتخاذ خطوات عملية للحد من الإقبال المتزايد للأطفال والتلاميذ على تناول الوجبات السريعة، والأطعمة غير المفيدة للصحة، فعمدت إلى بيع العديد من المواد المفيدة وفي مقدمتها الفواكه والساندويشات المفيدة والحليب الطازج.

وتأتي هذه المبادرة الرائدة بعد أن ازدادت التقارير العالمية التي تؤكد خطورة تناول الأطفال وتلاميذ المدارس أو حتى الطلاب الكبار وجبات الطعام السريعة بصورة مستمرة وأن هذا الأمر ينعكس سلبياً على صحتهم.

لقد بدأت السمنة المفرطة تدب في أوساط العديد من الأطفال والتلاميذ الصغار حتى أن من كان وزنه المثالي يتراوح بين الـ 25-30 كيلوغراماً نراه يتجاوز الـ 50 كليوغراماً.

وتؤكد التقارير الصادرة عن منظمات الصحة والأغذية أن تناول الكربوهيدرات، والزيوت المشبعة والدهون والمتمثلة في الوجبات السريعة بصورة خاصة والشيبس الصناعي من شأنها تعريض الطفل أو صغار السن للعديد من الأمراض من بينها السمنة المفرطة، والسكري وحتى الكوليسترول، وارتفاع حاد في الدهنيات الضارة، حتى أن الشباب الصغار والذين لا تتجاوز أعمارهم السادسة عشرة يتعرضون لأمراض الضغط، وفي بعض الأحيان أمراض في القلب، وأن المستشفيات والأطباء لديهم عشرات الحالات لأطفال يعانون من أمراض بسبب إصرارهم على تناول الوجبات السريعة، مع المشروبات الغازية حتى أن هذا الأمر أصبح نهج حياة لهم.

تستغرب إحدى الأمهات من أن طفلها في الصف الثالث الابتدائي يصر على تناول الوجبات السريعة، وأنه لا يرغب بتناول الطعام الطازج الذي تعده والمكون من الخضار واللحوم، والأرز أو أية أصناف أخرى تعتاد الأسرة الأردنية على تناولها.
http://www.albaladnews.net/assets/images/148881_22_1459146641.jpg

هذا الإصرار بدأ يكلف العائلات مبالغ لا قدرة لهم عليها، خاصة إذا كان لديهم العديد من الأطفال في المدارس وكلهم من عشاق الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والعصائر غير الطبيعية والتي تؤكد التقارير أن بعض الملونات فيها تعتبر مسرطنة.
ماذا يضير مدارسنا لو أنها باعت الأطفال في مختلف الصفوف الساندويشات المفيدة والبعيدة عن الدهنيات والزيوت المهدرجة، وقد يكون من بينها ساندويشات الجبنة واللبنة والزعتر.