المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إسرائيل وإيران على قلب رجل واحد


عبدالناصر محمود
03-29-2016, 07:35 AM
كاتب صهيوني: "إسرائيل" وإيران على قلب رجل واحد
ـــــــــــــــــــــــــــــ

20 / 6 / 1437 هــ
29 / 3 / 2016 م
ـــــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/788_4-thumb2.jpg





كشف كاتب صهيوني عن حقيقة العلاقات العميقة بين بلاده وإيران رغم الحروب الإعلامية المتبادلة.

وقالالكاتب "أمنون لورد"،في مقال نشرته صحيفة "مكور ريشون" الصادرة باللغة العبرية, أن العداء الذي تظهره إيران تجاه بلاده لا وجود له، بل على العكس فإن هناك تعاوناً بين الطرفين لمواجهة المحور العربي السني في إيران.

وأضاف, إنه رغم خطابات العداء الإيرانية ضد بلاده، فإنه يمكن القول عن ذلك باللغة العبرية الحديثة إنه "هراء"، ناقلا عن خبراء "إسرائيليين" كبار في الشأن الإيراني مثل "أوري لوبراني" و"تسوري ساجيه" أن هناك مصالح مشتركة بين تل أبيب وطهران.

وتابع, أن هناك مخاوف إيرانية جديدة من إمكانية نشوب هبات شعبية في محافظة خوزستان (عربستان) الواقعة على حدود جنوب العراق وذات الأغلبية السكانية العربية، في حين أن الإيرانيين لا يعترفون بهويتهم العربية هذه؛ مما يثير أجواء من القلق لدى صناع القرار الإيراني من إمكانية ظهور مطالبات من هؤلاء السكان بحقوقهم القومية أو الانضمام لدولة أخرى.

وأشار الكاتب إلى سنوات الستينيات من القرن الماضي حين كانت الإمبراطورية الإيرانية جزءا من الإستراتيجية "الإسرائيلية"، وقد نشأ تعاون وثيق بين تل أبيب وطهران حول ما عرفت آنذاك بـ"المسألة العربية" التي أقلقت الجانبين على حد سواء، ولذلك قام عدد من الضباط المظليين"الإسرائيليين" بتدريب العديد من الطيارين الأكراد للعمل داخل العراق وإحداث قلاقل أمنية داخل الدولة التي اعتبرت، آنذاك، معادية لتل أبيب وطهران في آن واحد معا.

كما نقل عن الجنرال "تسوري ساجيه" أن هناك عمليات عسكرية تدريبية للأكراد في العراق بمشاركة "إسرائيلية" وإيرانية، فقد قام "الإسرائيليون" بتدريب الأكراد وتشغيلهم، في حين انخرط الإيرانيون في توفير الدعم اللوجستي؛ لأن الأكراد تدربوا في الأراضي الإيرانية، كما أن طرق وصول "الإسرائيليين" إلى المناطق الكردية تمت عبر إيران.

وأشار "لورد" إلى وجود بعض التحليلات لخبراء "إسرائيليين" يقدرون بأن المشروع النووي الإيراني لم يقم بالأساس ضد تل أبيب، وإنما ضد "العدو العربي السني" الموجود في العراق قبيل سقوط صدام حسين.




-----------------------------------------