المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النيابة المصرية تطالب ‏قبرص الرومية بتسليمها "خاطف" الطائرة


عبدالناصر محمود
03-31-2016, 07:49 AM
النيابة المصرية تطالب ‏قبرص الرومية بتسليمها "خاطف" الطائرة
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

22 / 6 / 1437 هــ
31 / 3 / 2016 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/egyptair-data-thumb2.jpg











أعلنت وكالة الأنباء القبرصية إن محكمة "لارنكا" أمرت يوم الأربعاء 30 / 3 ، بحبس المواطن المصري المُتهم بخطف طائرة "مصر للطيران"، مدة ثمانية أيام "احتياطيًا".
ونقلت الوكالة عن الشرطة هناك، أن القرار جاء "خوفًا من أن يؤثر كلامه على الأشخاص الذين تنوي المحكمة الاستماع إليهم، أو أن يختفي بعد مغادرة المحكمة".

وبحسب الوكالة القبرصية، فإن المحكمة وجهت تهمة "القرصنة، وحيازة متفجرات بصورة غير مشروعة، والاختطاف، والإرهاب"، للمواطن المصري "سيف الدين مصطفى" الذي أجبر الطائرة على تغيير مسارها والهبوط في قبرص.
من جهتها، قالت صحيفة "سايبروس ميل" القبرصية، يوم الاربعاء 30 / 3 ، إن مصطفى قال في الاعترافات الكاملة إنه نهض من مقعده بعد نحو 15 دقيقة من إقلاع الطائرة وتوجه إلى الجزء الخلفي من الطائرة حيث أظهر لأحد أفراد طاقم الطائرة الحزام المتفجر الذي كان يرتديه، وهو مكون من مجموعة أسطوانات وعدة أسلاك؛ ليظهر بها أنها حزامًا ناسفًا.
وطلب من جميع الركاب تسليم جوازات سفرهم، ثم قدم مذكرة لأحد أفراد الطاقم؛ ليبلغ قائد الطائرة بأنه خاطف، ويطلب منه الهبوط بالطائرة إما في تركيا أو اليونان أو قبرص، ويفضل الأخيرة، وفق الصحيفة.




ونُقل على لسان مصطفى بأنه هدد طاقم الطائرة بتفجيرها في حال هبطت الطائرة في مصر.
كما كشفت الصحيفة القبرصية عن أن إدارة مطار لارنكا سمحت للطائرة بالهبوط بعد أن زعم قائدها أن وقوده نفذ، وليس بأن الطائرة مختطفة.
ولفت الخاطف إلى أنه سلم خطابًا يحتوي على اسم وتفاصيل امرأة قبرصية، (وهي زوجته السابقة "مارينا" وفق وسائل الإعلام)، واحتوت الرسالة، وفق الصحيفة القبرصية، كذلك على طلب منه بالإفراج عن 63 امرأة محتجزات في السجون المصرية، بسبب آرائهن السياسية.


من جانبها، طالبت النيابة العامة المصرية، اليوم الأربعاء، سلطات قبرص (الرومية)، بتسليم المواطن المصري المتورط في اختطاف طائرة تابعة لشركة مصر للطيران، أمس الثلاثاء، للتحقيق معه بمصر.
وأمر نبيل صادق، النائب العام المصري، في بيان، بإرسال طلب للسلطات القبرصية لاتخاذ إجراءات تسليم المتهم سيف الدين مصطفى، للسلطات المصرية لمباشرة التحقيق معه في واقعة اختطاف طائرة مصر للطيران أول أمس الثلاثاء 29 / 3 .
وبحسب البيان، فقد استند طلب مصر في التسليم إلى الاتفاقية الثنائية لتسليم المجرمين المبرمة بين الدولتين والموقعة في 25 مارس 1996، وكذا الاتفاقية الدولية النافذة والمعمول بها في هذا الشأن، وهي اتفاقية مكافحة الاستيلاء غير المشروع على الطائرات الموقعة في 16 ديسمبر 1970".
وأضاف البيان، أن الطلب "يستند أيضًا للاتفاقية الخاصة بقمع الأعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة الطيران المدني الموقعة في 23 سبتمبر 1971، والاتفاقية الدولية لمناهضة أخذ الرهائن الموقعة في 17 ديسمبر 1979".




وكانت وزارة "الطيران المدني" المصري، أعلنت صباح أول أمس الثلاثاء 29 / 3 ، أن طائرة مصرية تعرضت للاختطاف وهبطت بمطار "لارنكا" القبرصي.


----------------------------------------

ماهر زين
04-07-2016, 01:07 AM
قصة طريفة لمصري مجنون