المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا يمكن لأي دولة أن تحقق الأمن النووي في العالم بمفردها


عبدالناصر محمود
04-02-2016, 06:59 AM
أوباما:لا يمكن لأي دولة أن تحقق الأمن النووي في العالم بمفردها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

24 / 6 / 1437 هــ
2 / 4 / 2016 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/obama-cia-torture-report_0-thumb2.jpg



أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما الجمعة 1 / 4 ، انه "ليس هناك أي دولة يمكن أن تحقق الأمن النووي في العالم بمفردها"، معتبرًا أن عددا كبيرا من دول العالم تخلت عن سعيها لامتلاك قدرات نووية عسكرية.
وقال أوباما خلال كلمة ألقاها في القمة العالمية للأمن النووي المنعقدة في واشنطن إن تنظيم "داعش" يسعى في العراق للحصول على مواد تدخل في صنع أسلحة نووية، مؤكدا " سنعمل على منع الجماعات الإرهابية ومنها داعش ليس فقط من الحصول على سلاح نووي بل على أي سلاح دمار شامل".
وأوضح أوباما أن الولايات المتحدة التزمت بـ 260 من الاتفاقات حتى تحقق الأمن النووي في العالم، مضيفا أن أكثر من ألفي طن من المواد النووية غير مؤمنة في العالم.
وكانت كوريا الشمالية، قد أطلفت يوم الجمعة 1 / 4 ، صاروخ أرض- جو، نحو البحر الشرقي من شبه الجزيرة الكورية الجنوبية، بحسب هيئة الأركان المشتركة للأخيرة.
جاء ذلك بعد ساعات من لقاء الرئيسة الكورية الجنوبية بارك جيون هاي، مع نظيرها الصيني شي جين بينغ، على هامش محادثات قمة الأمن النووي في العاصمة الأمريكية، واشنطن.
من جانبها، أعنلت المملكة العربية السعودية، في وقت متأخر من مساء الجمعة 1 / 4 ، أنها ستتبرع بمبلغ 10 ملايين دولار لإنشاء مركز متخصص لمكافحة الإرهاب النووي.
وأعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، أن المملكة تتبرع بمبلغ 10 ملايين دولار لإنشاء مركز متخصص لمكافحة "الإرهاب" النووي في مقر الوكالة الدولية للطاقة بفيينا.




--------------------