المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بدء عملية إزالة جسر المطاف المؤقت في الحرم المكي


عبدالناصر محمود
04-04-2016, 07:12 AM
بدء عملية إزالة جسر المطاف المؤقت في الحرم المكي
ــــــــــــــــــــــــــ

26 / 6 / 1437 هــ
4 / 4 / 2016 م
ـــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/mataftemp-thumb2.jpg





بدأت يوم الأحد 3 / 4 عملية إزالة جسر المطاف المؤقت في المسجد الحرام بمكة المكرمة، والتي كانت تجرى يوميا وعلى مدار الساعة لتسريع الانتهاء من إزالته قبل دخول شهر رمضان المبارك لهذا العام.
وكانت رئاسة الحرمين الشريفين، قد أعلنت فجر اليوم الأحد، إغــلاق جـسـر الـمطـاف الـمـؤقــت بالكامل، تمهيداً لأعمال الإزالة، وانتقال حركة الطواف إلى مبنى توسعة المطاف.

وجاءت العملية بعد الانتهاء من معظم أجزاء مشروع رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف الذي يسمح لـ(107) آلاف طائف في الساعة بالاستفادة من المسارات المخصصة لأداء شعيرة الطواف بدءا من منسوب صحن المطاف والدور الأرضي والأول ودور الميزانين الأول للمطاف.

وقال الدكتور "عبد الرحمن السديس" الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في تصريح نشر اليوم: "بعد توسع المطاف ووضع البديل له انتهت المدة المقررة لاستخدامه، ولم تعد هناك حاجة ضرورية له وذلك لما يسبب استمراره من حجب رؤية المسلمين للكعبة المشرفة" .. لافتا الانتباه الى ان كبار السن وذوي الحاجات الخاصة الذين يستخدمون العربات يمكنهم الاستفادة من المسارات البديلة عن جسر المطاف, والتي تمت تهيئتها في طوابق مبنى المطاف.

ويذكر أن رئاسة الحرمين الشريفين، برئاسة الدكتور عبد الرحمن السديس، أعلنت أمس السبت، البدء فى فصل جـزئـى للتيار الكهربائى عن المطاف المؤقت استعداداً للبدء فى إغلاق المطاف المؤقت، تمهيداً للبدء فى أعمال الإزالة خلال هذه الأيام ،وسيتم إزالة المطاف قبل عمرة رمضان القادم، حيث سيتمكن نحو 107 آلاف من أداء نسكهم فى سهولة ويسر.

وكان المطاف المؤقت قد أُنشئ قبل ثلاث سنوات على شكل حلقة دائرية محاذية للرواق القديم ومشرف على الكعبة، بعرض (12) مترا وارتفاع (13) مترا، لفصل الحركة بين المعوقين والطائفين في منطقة الصحن طيلة مدة تنفيذ مشروع المطاف الرئيس الذي كان قبل المشروع يتسع لنحو (48) ألف طائف في الساعة.


------------------------------