المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حماس ترفض قرار عباس بإنشاء أول محكمة دستورية


عبدالناصر محمود
04-05-2016, 06:42 AM
حماس ترفض قرار عباس بإنشاء أول محكمة دستورية
ــــــــــــــــــــــــــ

27 / 6 / 1437 هــ
5 / 4 / 2016 م
ـــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/abbas_12-thumb2.jpg





رفضت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" قرار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بتشكيل المحكمة الدستورية واعتبرته إجراء غير قانوني ويعكس حالة التفرد والتنكر للشراكة الوطنية.

وقالت الحركة في تصريح صحفي للمتحدث باسمها الدكتور سامي أبو زهري اليوم الإثنين (4-4): "إن استمرار محمود عباس في رئاسة السلطة كان بالتوافق، ولذا فإن أي قرارات عليا مثل تشكيل المحكمة الدستورية يجب أن تعتمد على التوافق إلى حين إجراء الانتخابات، هذا عدا عن كون معظم أعضاء المحكمة ينتمون لحركة فتح وهو ما يجعلها محكمة حزبية ويناقض القانون الذي ينص على ضرورة عدم انتماء أعضاء المحكمة لأي أحزاب".
كما أدانت الحركة التصريحات المستمرة لرئيس السلطة محمود عباس المناهضة للانتفاضة والتي تبرر التنسيق الأمني.

وقالت في تصريح صحفي مكتوب إن هذه التصريحات تعطي مبرراً للاحتلال لمواصلة جرائمه بحق الشعب وتضر بالمصلحة الفلسطينية.

وأصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الأحد، قرارا بتشكيل أول محكمة دستورية عليا منذ تأسيس السلطة الفلسطينية.
ويرأس المحكمة الدستورية، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، محمد الحاج قاسم، وينوبه أسعد مبارك، فيما تضم سبعة أعضاء آخرين.

ونقل البيان عن حسن العوري المستشار القانوني للرئيس الفلسطيني قوله، إن المحكمة ستتولى الرقابة على دستورية القوانين واللوائح والأنظمة، وتفسير نصوص القانون الأساسي والتشريعات، والفصل في تنازع الاختصاص بين سلطات الدولة.
وأضاف العوري، إن المحكمة الدستورية العليا تم تشكيلها من قضاة محكمة عليا، وأكاديميين وخبراء في القانون الدستوري ومحامين، وهي استحقاق دستوري قانوني سيعمل على التخفيف من العبء الملقى على عاتق المحكمة العليا.


وكان عباس هاجم انتفاضة القدس وأعرب عن معارضته للهجمات التي ينفذها شبان فلسطينيون ضد جنود الاحتلال والمستوطنين، ملمحا إلى أن هذه الهجمات ستتوقف في حال استئناف "عملية السلام"..

----------------------------------