المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دقلة نور


احمد ادريس
04-01-2012, 03:49 PM
دقلة نور ويسمى أيضا الدقلة سيدة التمور, فالدقلة من أحسن أنواع التمور إن لم تكن أحسنها فعلا منظراومذاقا.ومعناها"اصبع الضوء" وهي واحدة من أصناف التمور 300 المتاحة. وهي الإنتاج الرئيس لعدد من واحات الجنوب الجزائري : (وادي سوف).
اسم دجلة الذي هو اسم بالعربية وهو اسم نهر الدجلة في العراق. وهذه هي المنطقة التي تم استيراد هذا الصنف منذ قرون.

اسم دقلة نور و ليس دجلة و الدقل في العربية هو أردأ التمر لكن العامة أطلقته على هذا النوع لأنه خالف العادة و كان ذا نوعية جيدة فالحكاية تقول بأن فتاة اسمها نور عندما توفيت نمت بقرب قبرها فسيلة دقل و عندما أثمرت كانت ثمارها لذيذة المذاق فأطلق عليها دقلة نور لأنها كانت صنفا من الدقل خالف طبيعته

دقلة نور منتوج سجل كعلامة جزائرية في العالم لأنها موطنه الأصلي
فوائدها
ودقلة نور غنية بالطاقة (295 سعرة حرارية لكل 100 غرام). وهي مؤلفة من 70 ٪ من الماء والسكر وفيتامين C. كما أنه يحتوي على المعادن.

مناطق تواجدها
ويزرع هذا النوع خاصة في الجزائر، في منطقة الواحات خاصةواحات بسكرة و تحديداطولقة كذلك في وادي سوف، والأراضي القاحلة لتونس ومدن جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية (كاليفورنيا وأريزونا وتكساس) حيث المناخ يشبه مناخ شمال أفريقيا.

النخلة التي تنتج دقلة نور

اقتصاديا
تعتبر تونس هي أكبر مصدر في العالم لدقلة نور في حين أن الجزائر هو أكبر منتج في العالم لهذا النوع. ومتوسط مبيعاتها السنوية 000 30 طن منها 000 15 طن للسوق الأوروبية الموحدة. فرنسا هي الآن أكبر مستورد في أوروبا.
تستهلك بشكل رئيسي خلال شهر رمضان بعد الأذان المغرب في كل الدول الإسلامية.

http://www.youtube.com/watch?v=EeM6i0uPrV4

http://www.youtube.com/watch?v=kIoO6r2d1nY&feature=relmfu

احمد ادريس
04-01-2012, 03:51 PM
http://www.souf-dattes.com/fr/images/produits/branch10kg.jpg