المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 25 مليار دولار قيمة الاتفاقيات بين مصر والسعودية


عبدالناصر محمود
04-11-2016, 06:33 AM
25 مليار دولار قيمة الاتفاقيات بين مصر والسعودية
ــــــــــــــــــــــــــ

4 / 7 / 1437 هــ
11 / 4 / 2016 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/sisisalman2-thumb2.jpg





كشفت وزيرة التعاون الدولي المصرية سحر نصر، منسقة الجانب المصري في مجلس التنسيق المصري السعودي اليوم الأحد، عن أن القيمة الاجمالية للاتفاقيات التي وقعت خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى مصر تبلغ 25 مليار دولار.
ووفقًا لبيان صادر عن وزارة التعاون الدولي المصرية ، فإن الوزيرة نصر وقعت مع الجانب السعودي اتفاقيات بنحو 2 مليار دولار، بينهم منحة لا ترد قيمتها 200 مليون دولار.
ووقعت نصر والأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة السعودي، مذكرة تفاهم تستهدف إنشاء منطقة اقتصادية حرة في شبه جزيرة سيناء (شمال)، وتشتمل على إعداد الدراسات والجدوى الاقتصادية لإنشاء المنطقة، والتي تتضمن ميناءً بحرياً.
واكنت ثالث جولة مباحثات رئاسية بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، مساء السبت 9 / 4 ، بقصر عابدين، بوسط العاصمة المصرية، قد شهدت توقيع 19 اتفاقية ومذكرة تفاهم جديدة.
ووفقًا للتلفزيون الحكومي المصري، شهد السيسى، والملك سلمان، توقيع الاتفاقيات، وأبرزها اتفاقية لإنشاء "صندوق استثمار" بقيمة 60 مليار ريال سعودى (16 مليار دولار)، وإنشاء منطقة اقتصادية حرة في سيناء (شمال شرق).
هذا إلى جانب اتفاقيات أخرى لتنمية شبه جزيرة سيناء، أبرزها مشروع إنشاء 13 تجمعاً زراعياً، بجانب إنشاء قناة لنقل المياه، بالإضافة لإنشاء محطة كهرباء ديروط بنظام الدورة المركبة 2250 كيلو وات بقيمة 2.2 مليار دولار
كما تم التوقيع على 4 اتفاقيات فى مجال الإسكان، ومذكرة تفاهم لتأسيس شركتين لتنمية الصادرات والتأهيل والتوظيف، واتفاقيات لتنفيذ مشروع جامعة الملك سلمان بمدينة الطور.


--------------------------------------------