المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسلمو "القرم" ممنوعون من مزاولة الأنشطة


Eng.Jordan
04-14-2016, 11:04 AM
منعت سلطات شبه جزيرة القرم الأربعاء 14 أبريل/نيسان 2016، مجلس تتار القرم، مجموعة السكان الأصليين المسلمة التي تعارض سلطة موسكو، من ممارسة أي نشاط.
http://i.huffpost.com/gen/4215756/images/n-MUSLIMS-OF-CRIMEA-large570.jpg

وكان هذا المجلس ينعقد في أجواء من الضغط، ومنع عدد من أعضائه بينهم الزعيم التاريخي لتتار القرم مصطفى جميليف من دخول شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا إليها في آذار/مارس 2014.

مدعية القرم ناتاليا بوكلونسكياي التي أوقفت نشاطات المجلس ادعت أنه يقوم "بنشاطات متطرفة" ويعمل على "زعزعة الاستقرار".

المدعية أضافت على صفحتها على موقع فيسبوك أن المجلس "ممنوع من كل وسائل الإعلام الحكومية والبلدية ويحظر عليه تنظيم تجمعات واستخدام حسابات مصرفية والقيام بأي نشاط".

ومثل المجلس تتار القرم الذي يشكلون بين 12 و15 بالمئة من سكان شبه الجزيرة، منذ 1991 سنة سقوط النظام السوفياتي واستقلال أوكرانيا التي كانت القرم ملحقة بها.

ودانت منظم العفو الدولية في بيان القرار الذي يهدف إلى "خنق كل انشقاق" و"إلغاء أحد آخر الحقوق التي تتمتع بها أقلية يفترض أن تقوم روسيا بحمايتها بدلاً من اضطهادها".

وأضافت أن التتار "دفعوا ثمن" تحرك روسيا في المنطقة، مشيرة إلى فقدان 6 منهم والعثور على أحدهم ميتاً في 2014. وكانت قناة التلفزيون التترية "آي تي آر" أغلقت العام الماضي.

تتار القرم مجموعة مسلمة ناطقة بالتركية كان الزعيم السوفياتي ستالين يتهمها بالتعاون مع ألمانيا وقام بتهجيرها إلى آسيا الوسطى في نهاية الحرب العالمية الثانية. وقد لقي نصف أفرادها مصرعهم جوعاً وبسبب الأمراض.

وقد بدأوا يعودون الى القرم في عهد ميخائيل غورباتشيوف وأصبحوا مواطنين أوكرانيين بعد استقلال أوكرانيا في 1991.