المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العفو الدولية تستنكر اضطهاد روسيا لمسلمي القرم


عبدالناصر محمود
04-15-2016, 08:06 AM
العفو الدولية تستنكر اضطهاد روسيا لمسلمي القرم
ـــــــــــــــــــــــــ

8 / 7 / 1437 هــ
15 / 4 / 2016 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/45_55-thumb2.jpg
مسلمو القرم






استنكرت منظمة العفو الدولية اضطهاد السلطات الروسية لمسلمي القرم, بعد قرار تعليق السلطات المحلية الموالية لموسكو أنشطة المجلس القومي لتتار القرم.

وقالت المدعية العامة لشبه جزيرة القرم نتاليا بوكلونسكايا، التي عينتها موسكو، إن القرار جاء بهدف "منع وقوع انتهاكات للقوانين الروسية".

وأشارت إلى أن القرار يعلق الحقوق التي يملكها المجلس، ويمنعه من استخدام وسائل الإعلام الحكومية والمحلية، وعقد الاجتماعات، واستخدام حسابات مصرفية، والقيام بجميع أنشطة الدعاية.

وأشارت بوكلونسكايا إلى أن تعليق أنشطة المجلس سيستمر حتى صدور قرار من المحكمة يتعلق بحظرها تماما، وإدراج المجلس ضمن "المنظمات المتطرفة".

وكانت بوكلونسكايا تقدمت في 15 فبراير بطلب إلى المحكمة العليا للقرم لإغلاق المجلس القومي لتتار القرم وتعليق أنشطته وإدراجه ضمن "المنظمات المتطرفة"، استنادًا لقانون مكافحة الأنشطة المتطرفة في الدستور الروسي.

وعقدت الجلسة الأولى للمحكمة في 3 مارس الماضي، وقررت المحكمة تأجيلها أربع مرات لأسباب مختلفة.

من جهتها دانت منظمة العفو الدولية القرار الذي يهدف لإلغاء أحد آخر الحقوق التي تتمتع بها أقلية يفترض أن تحميها روسيا لا أن تضطهدها.

وأضافت أن التتار "دفعوا ثمن" تحرك روسيا في المنطقة، مشيرة إلى أن السلطات الروسية أغلقت قناة التلفزيون التترية "آي تي آر" العام الماضي.

وتتار القرم مجموعة مسلمة ناطقة بالتركية كان الزعيم السوفياتي قد قام بتهجيرها إلى آسيا الوسطى في نهاية الحرب العالمية الثانية، حيث لقي نصف أفرادها مصرعهم جوعا وبسبب الأمراض.

---------------------------