المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غرق 4 قوارب لمهاجرين صوماليين بالمتوسط


عبدالناصر محمود
04-19-2016, 06:31 AM
غرق 4 قوارب لمهاجرين صوماليين بالمتوسط
ـــــــــــــــــــــــــ

12 / 7 / 1437 هــ
19 / 4 / 2016 م
ــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/hijra_13-thumb2.jpg




أعلن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، عن غرق 4 قوارب في عرض البحر الأبيض المتوسط صباح يوم الاثنين 18 / 4 ، وعلى متنها نحو 420 مهاجراً معظمهم من الأصول الصومالية.
وأوضح المرصد بأن القوارب الـ4 انطلقت من الشواطئ المصرية، وعلى متنها 420 مهاجراً، وهم من أصل "صومال وأريتريا وأثيوبيا ومصر".


ولفت إلى أن خفر السواحل الإيطالي نجح في إنقاذ 29 شخصاً حتى هذه اللحظة.
وقالت "ساندرا أوين" -باحثة في الأورومتوسطي- :"إن معظم المهاجرين كانوا من الصوماليين، وهم جزء من نحو 190,000 مهاجر انطلقوا عبر البحر في محاولة للوصول إلى السواحل الأوروبية منذ مطلع العام الحالي.

وبينت أوين، أن العام الحالي شهد وفاة نحو 750 شخصاً في عرض المتوسط منهم نحو 380 غرقوا في المياه اليونانية والقبرصية
في غضون ذلك، قالت صحيفة حكومية مصريَّة، يوم الإثنين 18 / 4 ، إن "القوات المسلحة، دفعت بوحدات إنقاذ سريعة إلى سواحل كفر الشيخ (دلتا النيل - شمال) لإنقاذ مركب صغير، كان يحمل 200 مهاجر صومالي كانوا في طريقهم إلى إيطاليا قبل غرقه في البحر الأبيض المتوسط".
ونقلت البوابة الإلكترونية لصحيفة أخبار اليوم (حكومية)، عن مصادر وصفتها بـ "المطلعة" لم تسمها، قولها إن "جهود البحث التي قام بها الجيش المصري أسفرت عن إنقاذ عدد من المهاجرين فيما لا تزال محاولات انتشال جثامين الغرقى مستمرة(دون أن تحدد عدد أي منهم)".

من جهتها، قالت مروة هاشم، المسؤول الإعلامي في مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في اتصال هاتفي مع الأناضول، إنه "جار التواصل مع الجهات المصرية والإيطالية لمعرفة تفاصيل الحادث".
وأضافت أنه حتى الآن (الساعة 13:20تغ) "لم يتم حصر أعداد المفقودين أو من تم انتشالهم أو جنسيتهم ومسار رحلتهم".


وفي السياق، أكد السفير الصومالي في بريطانيا سقوط أكثر من 400 مهاجر في البحر المتوسط، كانوا في طريقهم إلى أوروبا، وفقاً لما نشرته صحيفة اندبندنت البريطانية، وذلك في أكبر حصيلة لضحايا الغرق للعام الجاري 2016.

--------------------------