المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أول اختراق إيجابي في المحادثات اليمنية بالكويت


عبدالناصر محمود
04-27-2016, 06:19 AM
أول اختراق إيجابي في المحادثات اليمنية بالكويت
ـــــــــــــــــــــــ

20 / 7 / 1437 هــ
27 / 4 / 2016 م
ـــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/666_36-thumb2.jpg
المبعوث الأممي لليمن






شهدت المحادثات اليمنية التي تجري في الكويت يوم الثلاثاء 26 / 4 أول اختراق إيجابي بعد تعثر طويل.

فقد وافقت الأطراف اليمنية على مناقشة جدول الأعمال المستند إلى “النقاط الخمس” والقرار الأممي 2216، اعتبارا من يوم الأربعاء 27 / 4 ، بحسب مصادر متطابقة.

وعقب انتهاء جلسة المشاورات المباشرة التي عقدت مساء يوم الثلاثاء 26 / 4 ، أعلن رئيس وفد الحكومة التفاوضي، عبدالملك المخلافي، أن أول نجاحات المشاورات تحققت بالموافقة على جدول الأعمال والإطار العام.

وقال في سلسلة تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن “جدول أعمال المشاورات الذي تم الاتفاق عليه هو الذي قدمته الأمم المتحدة المنبثق من القرار الأممي 2216 وأجندة مشاورات بييل السويسرية (منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي)، والممثل بالنقاط الخمس”.

والنقاط الخمس المستمدة من قرار مجلس الأمن الدولي تنص على: انسحاب ميليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من المدن التي سيطرت عليها منذ الربع الأخير من العام 2014، وبينها العاصمة صنعاء، وتسليم الأسلحة الثقيلة للدولة، واستعادة مؤسسات الدولة، ومعالجة ملف المحتجزين السياسيين والمختطفين والأسرى، والبحث في خطوات استئناف العملية السياسية.

في السياق ذاته، قال مصدر حكومي، إن الجلسة المسائية رفعت بعد استئنافها بوقت قصير، وتم الاتفاق على مناقشة الإطار العام للمشاورات اعتبارا من اليوم الأربعاء 27 / 4 .

------------------