المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إيران: لن نوفد الحجاج إلى السعودية


عبدالناصر محمود
05-10-2016, 08:49 AM
إيران: لن نوفد الحجاج إلى السعودية
ـــــــــــــــــ

3 / 8 / 1437 هــ
10 / 5 / 2016 م
ــــــــــــ



http://www.almoslim.net/files/images/thumb/hajjir-thumb2.jpg





ادعى الناطق باسم الخارجیة الايرانية حسين جابري انصاري "ان السعودية لازالت تضع العراقيل امام ايفاد الحجاج الايرانيين وان هذا الاسلوب الخاطئ سوف لن يوفر امكانية اداء فريضة الحج للايرانيين هذا العام" ــ وفق زعمه ــ.
كما زعم انصاري في تصريحات له الیوم الاثنین، نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية، نه "في حال استمرار السعودیة في سياستها هذه فانه للاسف لن نتمكن من ايفاد الحجاج هذا العام"، على حد تعبيره.

وكان رئيس مؤسسة الحج والزيارة الإيراني، سعيد أوحدي، قد صرح يوم الأحد 8 مايو، بأن بلاده قدمت للسعودية "20 مقترحا و4 خطوط حمراء" حول موسم الحج المقبل، لكن المملكة السعودية لم ترد بعد.
وكشف رئيس مؤسسة الحج والزيارة الإيراني، عن أن ما أسماها "الخطوط الحمراء" تتعلق بالاستفادة من أسطول الملاحة الجوية الإيرانية، إضافة إلى تعديلات بشأن طريقة إصدار تأشيرات الزيارة، والاستفادة من الخدمات القنصلية.
يذكر أن الأوحدي أعلن في 18 أبريل الماضي أن إيران والسعودية توصلتا إلى اتفاق حول "أمن حجاج هذا العام"، فيما عدا "مشكلة تأشيرات دخول الإيرانيين إلى السعودية" التي لا تزال قائمة.
بيد أن وزارة الحج السعودية استضافت وفد مكتب حجاج إيران برئاسة سعيد أوحدي. وقالت، في بيان، إن "المملكة العربية السعودية، قيادة وحكومة وشعبا، ترحب وتسعد بجميع الحجاج والمعتمرين والزوار والقادمين من جميع دول العالم، بما فيها جمهورية إيران لأداء نسكهم بكل يسر وسهولة".
وكانت العلاقات السعودية ـ الإيرانية قد شهدت توترا متصاعدا منذ مطلع العام الجاري بعد، الهجوم على السفارة والقنصلية السعوديتين في طهران ومشهد، وهو ما دفع بالرياض إلى إعلان قطع علاقاتها الديبلوماسية مع إيران.



----------------------------------