المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انتهاء أزمة المنطقة المقسومة بين السعودية والكويت


عبدالناصر محمود
05-12-2016, 08:38 AM
انتهاء أزمة المنطقة المقسومة بين السعودية والكويت
ـــــــــــــــــــــــــ


5 / 8 / 1437 هــ
12 / 5 / 2016 م
ـــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/50_3-thumb2.jpg
المنطقة المقسومة



أكدت مصادر نفطية خليجية أن أزمة المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية انتهت.

وكشفت المصادر أن الازمة انتهت باتفاق الطرفين على جملة بنود أهمها عودة شركة شيفرون السعودية الى ممارسة أعمالها كما كانت قبل 2009 مع مراعاة الجوانب البيئية، واستئناف الإنتاج في منطقة العمليات المشتركة (الخفجي والوفرة) بالتزامن مع بدء اعمال شيفرون، اضافة الى اتفاق على تشكيل لجنة من المختصين تتولى وضع الخطط والترتيبات النهائية لاعتبار الخط المنصف للمنطقة المقسومة والمغمورة حدودا نهائية بين البلدين.

وأشارت المصادر إلى ان الاتفاق على اعتماد خط المنصف الذي تم في سبعينات القرن الماضي، يحدد المناطق الخاضعة للسلطة الإدارية في كلا البلدين وفيها يخضع شمال خط المنصف (الوفرة) للكويت وجنوبه (الخفجي) للسعودية.

وأوضحت ان البلدين اتفقا كذلك على الاخذ بعين الاعتبار كل ما رتبته اتفاقيتا 1965 و2000، لتقاسم الثروات الطبيعية مناصفة في المنطقتين.

وقالت المصادر إن هناك لجانا فنية حالياً تدرس حالياً امكانية عودة الإنتاج التدريجي وقاربت على الانتهاء للتعرف على الكميات التي يمكن أن يبدأ بها الانتاج في المنطقة سواء كانت الخفجي البحرية أو الوفرة البرية، مشيرة إلى أن هناك مشاريع بيئية مشتركة بين الشركة الكويتية لنفط الخليج (الممثل الكويتي في منطقة الوفرة) وشيفرون السعودية (الممثل السعودي في الوفرة) وكذلك بين الشركة الكويتية لنفط الخليج وارامكو السعودية في منطقة الخفجي.

وكانت الحكومة الكويتية اعلنت سابقا عن قرب التوصل الى اتفاق مع المملكة العربية السعودية على استئناف الإنتاج النفطي في المنطقة المقسومة.



-------------------